الخميس 28 مارس / مارس 2024

بعد محادثات القاهرة.. أمير قطر يبحث في الجزائر قضايا ذات اهتمام مشترك

بعد محادثات القاهرة.. أمير قطر يبحث في الجزائر قضايا ذات اهتمام مشترك

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على أهمية المباحثات المصرية القطرية (الصورة: الديوان الأميري القطري)
بحث أمير دولة قطر خلال لقائه مع الرئيس الجزائري علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى عدد من القضايا والمستجدات ذات الاهتمام المشترك.

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون السبت العلاقات الثنائية وقضايا ذات اهتمام مشترك.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" أن المباحثات جرت في مقر إقامة أمير قطر بمدينة وهران الجزائرية التي وصلها في وقت سابق من يوم السبت.

ووصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى الجزائر عقب انتهاء زيارته لمصر، فيما ذكر الديوان الأميري القطري في بيان أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس تبون لحضور حفل افتتاح الدورة الـ 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022.

وأضافت وكالة الأنباء القطرية أنه "جرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها، كما جرى مناقشة عدد من القضايا والمستجدات ذات الاهتمام المشترك".

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن الرئيس تبون "تحادث بوهران على انفراد مع أمير دولة قطر الشقيقة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي سيحضر ضيفَ شرف مراسم افتتاح الدورة الـ19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط".

وأقيم السبت حفل افتتاح دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي تستضيفها مدينة وهران بالجزائر في الفترة من 24 يونيو/ حزيران حتى 6 يوليو/ تموز المقبل، بمشاركة 26 دولة.

أهمية زيارة أمير قطر إلى القاهرة

وكان أمير قطر اختتم أمس السبت زيارة رسمية إلى القاهرة، هي الأولى منذ عام 2015؛ بحث خلالها العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية مع الرئيس المصري عبد الفتاج السيسي.

وتأتي الزيارة قبيل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة والقمة المرتقبة التي ستستضيفها السعودية وتجمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأميركية.

وفي تغريدة له على موقع تويتر، أشار أمير دولة قطر إلى أنه سعيد بزيارة مصر ولقاء السيسي، مضيفًا أنه بحث في القاهرة سبل توطيد التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

بدوره قال الرئيس المصري: إن زيارة أمير قطر للقاهرة "تجسد ما تشهده العلاقات بين البلدين من تقدم وترسخ لمسار تطويرها".

من جهتها نوهت الرئاسة المصرية بالتوافق خلال القمة على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات خاصة في قطاعات الطاقة والزراعة إلى جانب التعاون الاستثماري وتنشيط حركة التبادل التجاري، خاصة في ما يتعلق بتعزيز تدفق كافة الاستثمارات القطرية إلى مصر في ضوء خدمتها للمصالح المشتركة.

المباحثات المصرية القطرية

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة "العربي الجديد" مصطفى عبد السلام أن زيارة أمير قطر إلى القاهرة تأتي في توقيت بالغ الحساسية على عدة مستويات، أهمها دوليًا بسبب أزمة الطاقة التي تعصف بالعالم نتيجة الحرب في أوكرانيا، وارتفاع أسعار البترول والغاز، مشيرًا إلى إمكانية التعاون بين مصر وقطر حيال هذا الملف بشكل كبير.

وعلى المستوى الإقليمي، قال عبد السلام: إن الزيارة جاءت قبل زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي إلى المنطقة في منتصف يوليو القادم، لافتًا إلى أن زيارة بايدن تهدف إلى ممارسة الضغوط على الدول النفطية لزيادة الإنتاج، ولتقليل أسعار البترول والغاز في الأسواق الدولية لأسباب داخلية منها مواجهة قفزات الأسعار داخل الولايات المتحدة خاصة أسعار البنزين.

وأضاف في حديث إلى "العربي" من الدوحة، أن زيارة أمير دولة قطر تأتي أيضًا مباشرة بعد زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للقاهرة وإعلانه عن صفقات استثمارية ضخمة جدًا بحدود 7.7 مليار دولار، ثم زيارته إلى الأردن وتركيا.

وحول إمكانية حصول تعاون بين قطر ومصر في ملف تصدير الغاز إلى أوروبا، أشار عبد السلام إلى أن الدولتين يمكن أن تلعبا الدور الأكبر في تلبية احتياجات أوروبا من الغاز في حالة الاستغناء عن الغاز الروسي، لأن قطر أكبر مصدر للغاز المسال في العالم ولديها خطة لزيادة حجم تدفقات الغاز لأوروبا، كما أن مصر لديها اكتشافات كبيرة مثل حقل "زهر" بالإضافة لاتفاقية تصدير الغاز إلى أوروبا التي أبرمتها مع الاحتلال الإسرائيلي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close