الإثنين 27 يونيو / يونيو 2022

بعد معارك ماريوبول.. بريطانيا تتوقع وصول تعزيزات روسية إلى دونباس

بعد معارك ماريوبول.. بريطانيا تتوقع وصول تعزيزات روسية إلى دونباس
الجمعة 20 مايو 2022
تقرير لـ"العربي" يرصد الهجوم الروسي على دونباس وتقييمات استخبارية بريطانية عن خسارة ثلث القوات الروسية في أوكرانيا (الصورة: وسائل التواصل)

حذّرت وزارة الدفاع البريطانية، الجمعة، من احتمال أن تحرك روسيا قواتها لتعزيز العمليات في دونباس، شرقي أوكرانيا، بمجرد تأمينها مدينة ماريوبول.

وذكر تقرير صادر عن قسم الاستخبارات بوزارة الدفاع البريطانية، نشر على حساب الوزارة على موقع تويتر، أن "المقاومة الأوكرانية القوية في ماريوبول منذ بداية الحرب تعني أنه يجب إعادة تجهيز القوات الروسية في المنطقة وتجديدها قبل إعادة انتشارها بشكل فعال".

وأضاف التقرير، أن "القادة الروس يتعرضون لضغوط لتحقيق أهداف عملياتية بشكل واضح، ما يعني أن روسيا من المحتمل أن تعيد توزيع قواتها بسرعة دون استعداد كاف، الأمر الذي يهدد بمزيد من استنزاف القوة".

وأفاد أنه "بمجرد قيام روسيا بتأمين ماريوبول، فمن المحتمل أن تحرك قواتها لتعزيز العمليات في دونباس".

استسلام جنود أوكرانيين

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من استسلام 1700 جندي أوكراني في مصنع "آزوفستال" للصلب بمدينة ماريوبول الساحلية، إلا أن عدد الجنود المتبقين داخل المصنع "لا يزال غير معروف".

والخميس، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، استسلام 1730 جنديًا أوكرانيًا كانوا في مصنع "آزوفستال" للصلب في ماريوبول.

وأشار في بيان له، إلى استسلام 771 مقاتلًا من كتيبة "آزوف" في مصنع "آزوفستال" خلال الأيام الأخيرة، ليرتفع الإجمالي منذ 16 مايو/ أيار الجاري، إلى 1730 جنديًا أوكرانيًا.

وذكر أن من بين الجنود المذكورين 80 مصابًا تتم معالجتهم.

ونشرت موسكو صورًا تُظهر مجموعات رجال يرتدون ملابس قتالية، بعضهم على عكازات وبعضهم مضمّد، بعد معركة طويلة أصبحت رمزًا للمقاومة الأوكرانية للهجوم الروسي في مدينة ماريوبول جنوب شرق البلاد التي دُمّر 90% منها وقُتِل فيها ما لا يقل عن 20 ألف شخص بحسب كييف.

"روسيا فقدت ثلث قواتها في أوكرانيا"

والإثنين الماضي، كشفت المخابرات العسكرية البريطانية أن الهجوم الروسي على الشرق الأوكراني "فقد زخمه"، وأن موسكو فشلت في تحقيق مكاسب كبيرة في الشهر الماضي، مرجّحة أن لا تسرع روسيا بشكل كبير معدل تقدمها خلال الأيام الـ30 المقبلة.

وذكرت المخابرات البريطانية أن روسيا فقدت على الأرجح نحو ثلث القوات البرية التي أرسلتها خلال هجومها على أوكرانيا مع استمرار صراعها في مواجهة مقاومة أوكرانية شرسة؛ وأن الهجوم الروسي على منطقة دونباس "فقد الزخم وتخلف كثيرًا عن جدوله الزمني".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 7 دقائق
أعلنت إندونيسيا أن عاصمتها الجديدة ستُسمّى نوسانتارا - تويتر
أعلنت إندونيسيا أن عاصمتها الجديدة ستُسمّى نوسانتارا - تويتر
شارك
Share

تتنوع الأسباب التي تدفع بعض الدول إلى تغيير عواصمها منها: توحيد الشعب، والابتعاد عن خطر الكوارث الطبيعية، والموقع الجغرافي، وتوزيع الثروات واستثمار أراضٍ جديدة.

سياسة - إيران
منذ ساعة
نافذة لـ "العربي" حول المفاوضات النووية المزمع استئنافها هذا الأسبوع في دولة خليجية يرجح أنها قطر (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أكدت إيران استئناف مفاوضات الاتفاق النووي هذا الأسبوع في "دولة خليجية" من المرجح أن تكون قطر، مشيرة إلى أن نجاحها يعتمد على واشنطن.

سياسة - فلسطين
منذ ساعة
نافذة إخبارية تتناول "مشروع التسوية" في القدس لمصادرة أملاك الفلسطينيين (الصورة: وكالة صفا)
شارك
Share

كشفت صحيفة "هآرتس" أن الاحتلال بدأ بتسجيل عقود ملكية أراض ليهود بالقرب من المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية، حيث تبلغ مساحة الأراضي 350 دونمًا.

Close