السبت 20 أبريل / أبريل 2024

نعاه الحزب الشيوعي.. وفاة رئيس الصين السابق جيانغ زيمين

نعاه الحزب الشيوعي.. وفاة رئيس الصين السابق جيانغ زيمين

Changed

أصبح زيمين رئيسًا للصين عام 1993- غيتي
أصبح زيمين رئيسًا للصين عام 1993- غيتي
تولى جيانغ زيمين رئاسة الصين عام 1993، بعد اختياره لرئاسة الحزب الشيوعي الحاكم عام 1989، حيث تمكّن لاحقًا من إخراج البلاد من عزلتها.

توفي الرئيس السابق جيانغ زيمين اليوم الأربعاء عن 96 عامًا، بعد معاناة مع سرطان الدم وفشل في أداء عدد من أجهزة الجسم، وفق ما أعلنت وسائل إعلام رسمية صينية.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن جيانغ توفي عند الساعة 12:13 ظهرًا (04:13 بتوقيت غرينتش) في مسقط رأسه في شنغهاي.

ونشرت الوكالة رسالة موجهة من كل من الحزب الشيوعي الحاكم والبرلمان ومجلس الوزراء والجيش للشعب الصيني، تتضمن إعلان الوفاة، وجاء فيها: "وفاة الرفيق جيانغ زيمين تمثل فاجعة لا توصف لحزبنا وجيشنا وشعبنا من كافة العرقيات".

ووصفت الرسالة الرئيس الراحل بأنه "زعيم فريد وماركسي عظيم ورجل دولة وإستراتيجي عسكري ودبلوماسي ومقاتل شيوعي أثبت كفاءة لفترة طويلة".

أخرج الصين من "عزلتها"

ووقع الاختيار على جيانغ زيمين لرئاسة الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، بعد حملة تيانانمين الدموية ضد المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية عام 1989، لكنه بقي في ظل الزعيم دينغ شياوبينغ، فيما تمكن من إخراج البلاد من عزلتها الدبلوماسية اللاحقة وأصلح العلاقات مع الولايات المتحدة، كما أشرف على طفرة اقتصادية لم يسبق لها مثيل.

وعام 1993،  أصبح رئيسًا لجمهورية الصين الشعبية، بينما بدأ دينغ يغيب تدريجيًا حتى وفاته في 1997.

أما عام 2003، تخلى زيمين عن الرئاسة بعدما تنحى قبلها بعام عن قيادة الحزب، بينما تخلى عام 2005 عن آخر منصب رسمي له على رأس "اللجنة العسكرية المركزية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close