السبت 14 مايو / مايو 2022

بعد مقتل 11 عسكريًا.. العراق يحقق في هجوم لتنظيم "الدولة"

بعد مقتل 11 عسكريًا.. العراق يحقق في هجوم لتنظيم "الدولة"
الجمعة 21 يناير 2022

أمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الجمعة، بإجراء تحقيق عاجل في مقتل 11 عسكريًا في هجوم شنته خلايا تنظيم "الدولة"، بمحافظة ديالى شرقي البلاد، وذلك في أعنف استهداف منذ مطلع العام.

وأوضح الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، في بيان، أنّ الكاظمي وجه بإجراء تحقيق عاجل بالحادث الذي وصف بـ"الإهاربي"، والذي أسفر عن مقتل 11 مقاتلًا، بينهم ضابط من السرية الأولى في لواء المشاة الثاني بالفرقة الأولى بالجيش في ديالى.

وأضاف المتحدث أن الكاظمي أمر "القوات المسلحة بالالتزام بأعلى درجات التأهب لتنفيذ عمليات كبيرة بالمناطق التي يستخدمها أعضاء تنظيم داعش، وسرعة التحرك لإنزال القصاص العادل بحق الإرهابيين الذين أقدموا على هذا العمل الجبان".

منطقة هشة أمنيًا

وفي وقت سابق الجمعة، أقدمت مجموعة من خلايا التنظيم على شن هجوم مسلح، على مقر للجيش في ديالى، ما أسفر عن مقتل ضابط في الجيش برتبة ملازم و10 جنود.

بدوره، وصف الرئيس العراقي برهم صالح هجوم تنظيم "الدولة" بـ "الخسيس"، ودعا إلى "المضي في الاستحقاقات الوطنية الدستورية لتشكيل حكومة مقتدرة حامية للأمن الوطني".

وفي هذا الإطار، قال مراسل "العربي"، شفيق عبد الجبار: إنّ خلايا تنظيم "الدولة"، استغلوا سوء الأحوال الجوية، في استهداف سرية للجيش، والتي تعد من أشد العمليات، في تلك المنطقة الهشة أمنيًا.

وأضاف المراسل، أنه جرى تشكيل لجنة للتحقيق في الحادثة، وخاصة أن هناك اتهامات من قبل محافظ ديالى في التقصير والتهاون بإيصال الإمدادات العسكرية.  

وفي الفترة الأخيرة، كثف تنظيم "الدولة"، هجماته ضد أهداف عسكرية ومدنية في مناطق شمال العراق وشرقه.

وتطلق القوات العراقية، في المقابل، حملات وعمليات عسكرية على فترات متقاربة لملاحقة عناصر التنظيم في أنحاء البلاد.

وكان التنظيم قد سيطر على نحو ثلث مساحة العراق في صيف 2014، قبل أن تعلن بغداد استعادة كامل أراضي الدولة عام 2017، لكن خلايا نائمة للتنظيم مازالت تنتشر في مناطق واسعة هي المسؤولة عن الهجمات التي تشهدها البلاد.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 20 دقائق
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على أهدف روسيا من السيطرة على منطقة خيرسون الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أكدت وزارة الدفاع البريطانية أن الإدارة العسكرية المدنية التي فرضتها روسيا في منطقة خيرسون الأوكرانية ستطلب من موسكو الانضمام إلى روسيا الاتحادية.

سياسة - فلسطين
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على صمود أهالي مخيم جنين أمام محاولات الاحتلال لاقتحامه (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أصيب وليد الشريف بالرصاص المعدني بشكل مباشر في الرأس في أبريل، ما تسبب بإحداث كسور في الجمجمة ونزيف، أدخل على إثرها المستشفى للعلاج.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
"للخبر بقية" يسلط الضوء على سياسية الولايات المتحدة في عهد بايدن وتحركه شرقًا لمواجهة الصين (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

تأمل إدارة بايدن أن تظهر الجهود، أن واشنطن لا تزال تركز على منطقة المحيطين الهندي والهادي، والتحدي طويل المدى للصين على الرغم من الأزمة في أوكرانيا.

Close