الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد منعها من الوصول إلى المهاجرين.. أطباء بلا حدود تغادر الحدود عند بولندا

بعد منعها من الوصول إلى المهاجرين.. أطباء بلا حدود تغادر الحدود عند بولندا

Changed

أعاد حرس الحدود البولنديون مرات عدة مهاجرين ولاجئين إلى بيلاروس، في تجاهل لنيّتهم في طلب الحماية الدولية وفي انتهاك لحقوقهم
أعاد حرس الحدود البولنديون مرات عدة مهاجرين ولاجئين إلى بيلاروس في تجاهل لنيّتهم في طلب الحماية الدولية وفي انتهاك لحقوقهم (غيتي)
ستغادر المنظمة غير الحكومية "أطباء بلا حدود" المنطقة الحدودية بين بولندا وبيلاروس بعد منع بولندا منظمات مساعدة المهاجرين واللاجئين من الوصول إلى مكان اللاجئين.

أعلنت المنظمة غير الحكومية "أطباء بلا حدود"، اليوم الخميس، أنها ستغادر المنطقة الحدودية بين بولندا وبيلاروسيا بعد منع بولندا منظمات مساعدة المهاجرين واللاجئين عن العمل. 

ويأتي الإعلان عقب تمديد بولندا في مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي منع الوصول إلى المنطقة الحدودية مع بيلاروسيا بثلاثة أشهر، بعدما فرضت المنع في سبتمبر/ أيلول جرّاء أزمة المهاجرين. 

وفسّرت المنظمة في بيان أنها أرسلت منذ 3 أشهر فريق تدخّل طارئ من أجل مساعدة المهاجرين واللاجئين الذين يعبرون الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

غير أن منظمة "أطباء بلا حدود" قررت أن تسحب فريقها "بعدما مُنع مرّات عدة من قبل السلطات البولندية من الوصول إلى منطقة الغابات الحدودية حيث تعيش مجموعة من الأشخاص في درجات حرارة دون الصفر وهم في أمسّ الحاجة إلى المساعدة الطبية والإنسانية".

وأوضحت منسّقة الطوارئ في "أطباء بلا حدود" لبولندا وليتوانيا فراوك أوسيغ أنه "منذ أكتوبر/ تشرين الأول، طلبت أطباء بلا حدود مرات عدة الوصول إلى المنطقة المحظورة وإلى مراكز حرس الحدود في بولندا، لكن من دون جدوى".

مُنعوا من الوصول 

وأضافت: "نعلم أن هناك أشخاصًا إضافيين يعبرون الحدود ويختبئون في الغابة وهم في حاجة إلى الدعم، ولكن فيما نحن ملتزمون مساعدتهم أينما كانوا، لم نتمكّن من الوصول إليهم في بولندا".

وتتهم الدول الغربية مينسك بافتعال الأزمة منذ صيف 2021 ردًا على عقوبات غربية فُرضت على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو بعد قمعه حركة معارضة عام 2020. ونفت مينسك هذا الاتهام، وانتقدت الاتحاد الأوروبي لعدم ترحيبه بالمهاجرين.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود: "خلال الأشهر الستة الأخيرة، أعاد حرس الحدود البولنديون مرات عدة مهاجرين ولاجئين إلى بيلاروسيا، في تجاهل لنيّتهم في طلب الحماية الدولية وفي انتهاك لحقوقهم".

وحاول مهاجرون شقّ طريقهم في المنطقة من خلال الاختباء في الغابات من دون طعام ومياه ومأوى وملابس دافئة.

ولقي 21 شخصًا حتفهم في هذه المنطقة في عام 2021، بحسب المنظّمة. 

وردًا على التوترات مع بيلاروسيا، بنت بولندا سياجًا من الأسلاك الشائكة ونشرت آلاف الجنود على الحدود البالغ طولها 400 كيلومتر.

ولا يزال الوصول إلى المنطقة الحدودية ممنوعًا على كلّ شخص لا يسكنها ولا سيّما على المنظمات غير الحكومية.

وأعلنت الحكومة هذا الأسبوع أنها اختارت الشركات الثلاث التي ستبني الجدار الذي سيحلّ مكان السياج المؤقت.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close