السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بعد نقاشات مع صنّاع القرار.. اختتام أعمال منتدى قطر الاقتصادي

بعد نقاشات مع صنّاع القرار.. اختتام أعمال منتدى قطر الاقتصادي

Changed

تقرير لـ"العربي" حول اختتام أعمال منتدى قطر الاقتصادي بالدوحة (الصورة: الأناضول)
يختتم منتدى قطر الاقتصادي بالعاصمة القطرية الدوحة أعماله بعدما شهد نقاشات من صنّاع القرار في القطاعات المالية الدولية والعربية.

اجتمع صناع القرار في القطاع المالي والنقدي الدولي في العاصمة القطرية الدوحة في ثاني أيام منتدى قطر الاقتصادي، حيث بحث وزراء مالية ورؤساء بنوك مركزية ومؤسسات مالية دولية ملفات عدة.

من جانبها، أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا ضرورة اتباع مسار السياسة النقدية الحالية، مشيرة إلى أن التضخم الأساسي لا يتراجع بما يكفي، وتوقعت ألا تبدأ أسعار الفائدة بالتراجع قبل العام القادم أو حتى مطلع 2025.

كما توقعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي اقتصار النمو في منطقة الخليج على 3% هذا العام.

وقالت غورغييفا: "لأن البنوك المركزية لا تعمل وفق آلية متناسقة، رأينا مؤشر أسعار المستهلك يرتفع ثم يعود إلى الانخفاض، غير أن التضخم الأساسي لم يتراجع بما فيه الكفاية".

من جانبه، أكد الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي في المنتدى أن الأشهر الماضية، شهدت تحسنًا عالميًا في معدلات التضخم، مشيرًا إلى أهمية التوازن بين استقرار الأسعار والنمو والاستقرار المالي.

وشهد المنتدى الذي عقد تحت شعار "قصة نمو عالمية جديدة" في يومه الثاني إقبالًا من قبل اقتصاديين بالمنظمات وشركات دولية، وخبراء في مجال المال والأعمال والتقنيات الحديثة والعالم الرقمي.

كما بحث المشاركون في الحلقات النقاشية مستقبل الذكاء الاصطناعي والسياحة العالمية المستدامة، وجهود الدول لتقليل الانبعاثات الكربونية، وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام الإقليمي والدولي.

والثلاثاء، انطلقت في الدوحة فعاليات النسخة الثالثة لمنتدى قطر الاقتصادي، بالتعاون مع مجموعة بلومبرغ الإعلامية، بمشاركة 2000 من قادة الأعمال في العالم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة