الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد يومين من توقفها.. إعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في غزة

بعد يومين من توقفها.. إعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في غزة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل بسبب الحصار الإسرائيلي (الصورة: شركة كهرباء غزة)
بعد إدخال الوقود إلى القطاع، بدأت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة بالعمل تدريجيًا في إنتاج الكهرباء بعد يومين من توقفها.

أعلن الناطق باسم شركة غزة لتوزيع الكهرباء اليوم الإثنين عن بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء، بعد إدخال الوقود إلى القطاع مع صمود الهدنة.

ويأتي وصول الإمدادات الحيوية في أعقاب بدء تنفيذ وقف إطلاق النار الأحد عند الساعة 20:30 بتوقيت غرينيتش، لوقف العدوان الذي شنته إسرائيل على القطاع.

وكانت سلطة الطاقة في قطاع غزة، أعلنت السبت عن توقف عمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة بشكل كامل، لتصل نسبة العجز في الكهرباء إلى نحو 80%، ما أسفرت عن تأثيرات كبيرة في المرافق الحياتية كالبلديات والمشافي، حسب مراسل "العربي".

وجاء التوقف بعد إغلاق السلطات الإسرائيلية معبر كرم أبو سالم التجاري، رغم التحذيرات من إمكانية توقف المحطة عن العمل، خاصة مع الطلب الشديد على الكهرباء في ظل موسم الصيف والطقس الحار ووجود المواطنين حاليًا داخل منازلهم، بسبب القصف الإسرائيلي واحتياجهم الشديد للتيار الكهربائي.

وبعد إغلاق استمر سبعة أيام متواصلة، دخلت شاحنات وقود قطاع غزة الإثنين مع إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بعد التوصل إلى هدنة بوساطة مصرية بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي.

وأفاد مراسل "العربي" من غزة بأن 4 شاحنات محملة بالوقود و50 شاحنة محملة بالأغذية والمواد الضرورية دخلت من معبر كرم أبو سالم اليوم الإثنين.

إعادة تشغيل محطة الكهرباء في غزة

وقال محمد ثابت الناطق باسم شركة غزة لتوزيع الكهرباء: "بدأت محطة توليد الكهرباء بالعمل تدريجيًا في إنتاج الكهرباء في غزة بعد يومين من توقفها".

وكشف ثابت عن الجدول المعمول به حتى اللحظة، وآخر تطورات عمل الشركة في إطار حصر الأضرار التي لحقت بالخطوط جراء العدوان الإسرائيلي.

وأشار ثابت إلى أن "جدول الكهرباء المعمول به حتى اللحظة أربع ساعات وصل، يقابلها 16 ساعة فصل"، موضحًا أن أي تعديل على الجدول من المتوقع الإعلان عن تفاصيله يوم غد الثلاثاء.

وأضاف أن الشركة وفنييها بصدد تجهيز تقرير يوضح حجم الأضرار التي لحقت بخطوط شبكة الكهرباء في قطاع غزة حيث يتم جمع المعلومات من مقراتها، وذلك بفعل العدوان الإسرائيلي في القطاع، والذي استمر لمدة ثلاثة أيام بدءًا من مساء يوم الجمعة الماضي وحتى الساعة 11 ونصف مساء الأحد.

وعلى مدار الأيام الثلاثة الماضية، شن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها الجمعة ضد حركة "الجهاد الإسلامي" راح ضحيتها 44 شهيدًا من بينهم 15 طفلًا وأربع سيدات، و360 إصابة بجروح مختلفة وصلت إلى مستشفيات القطاع.

في المقابل، أطلقت "سرايا القدس"، الجناح المسلح لحركة الجهاد رشقات صاروخية وقذائف هاون باتجاه المواقع الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close