الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد يوم من بدء تدريبات للناتو.. روسيا تطلق مناورة بحرية واسعة في البلطيق

بعد يوم من بدء تدريبات للناتو.. روسيا تطلق مناورة بحرية واسعة في البلطيق

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول المناورات الروسية في بحري اليابان وأوخوتسك (الصورة: غيتي)
تتكرر الحوادث بين روسيا وحلف شمال الأطلسي في الآونة الأخيرة بظل تصاعد التوتر بين الطرفين على خلفية حرب موسكو على أوكرانيا.

بدأت روسيا اليوم الإثنين مناورات عسكرية بحرية في بحر البلطيق، بعد يوم من بدء دول حلف شمال الأطلسي مناوراتهم السنوية في نفس المنطقة.

وقال الجيش الروسي إن نحو 40 سفينة و25 طائرة ونحو 3500 جندي سيشاركون في التدريبات المقررة حتى 15 يونيو /حزيران الجاري.

كما بدأت موسكو أيضًا مناورات في بحر اليابان وبحر أوخوتسك أقصى شرق روسيا اليوم، وتتضمن أكثر من 60 سفينة حربية وسفن دعم من أسطول المحيط الهادىء.

المناورة بالمناورة

وخلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، شاركت عشرات السفن والطائرات الروسية مع القوات الصينية في مناورات مشتركة بالمحيط الهادىء.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قد أكد أن هذه المناورات "غير مرتبطة" بوجود حلف شمال الأطلسي (الناتو) في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حيث ينصب الاهتمام على الصين ومنافستها الأميركية.

وذكرت البحرية الأميركية أن مناورات حلف شمال الأطلسي في بحر البلطيق، تجري بمشاركة 6000 جندي و50 سفينة وأكثر من 45 طائرة، وتشارك فيها فنلندا للمرة الأولى بعد حصولها على عضوية الحلف.

وفي نهاية شهر مايو/ أيار الماضي، وصلت حاملة الطائرات الأميركية "جيرالد فورد" وهي أكبر سفينة حربية حتى الآن، إلى أوسلو للانضمام إلى مناورات الناتو الجارية الآن، في خطوة أثارت غضب موسكو. 

واضطرت وحدات الشرطة الجوية التابعة للحلف إلى رفع حالة التأهب، الشهر الماضي، عقب تصادم كاد يقع، بين مقاتلة روسية وطائرة بولندية كانت في دورية لصالح الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس". واتهمت وراسو موسكو بالتخطيط لهذا " الاستفزاز". 

وتضاعفت في السنوات الأخيرة الحوادث بين طائرات روسية وأخرى من دول حلف شمال الأطلسي، حتى قبل بدء النزاع في أوكرانيا، وتقع غالبًا فوق بحر البلطيق ولكن أيضًا في البحر الأسود وأماكن أخرى.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close