الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

بعد 16 عامًا.. جاك دورسي يستقيل من منصب الرئيس التنفيذي في "تويتر"

بعد 16 عامًا.. جاك دورسي يستقيل من منصب الرئيس التنفيذي في "تويتر"

Changed

سيتنحى جاك دورسي على الفور لكنه سيبقى في مجلس الإدارة (غيتي)
سيتنحى جاك دورسي على الفور لكنه سيبقى في مجلس الإدارة (غيتي)
أعلنت "تويتر" يوم الإثنين أن كبير مسؤولي التكنولوجيا باراغ أغراوال سيحل مكان جاك دورسي في منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

استقال المؤسس المشارك لشركة "تويتر" جاك دورسي من منصبه التنفيذي في شركة التواصل الاجتماعي. و أعلنت الشركة يوم الإثنين، أن كبير مسؤولي التكنولوجيا باراغ أغراوال سيحل مكان دورسي، بحسب "الغارديان". 

وتنهي هذه الخطوة المفاجئة فترة دورسي التي واجهت انتقادات شديدة، حيث كان رئيسًا تنفيذيًا لكل من "تويتر" و"سكوير"، شركته للمدفوعات الرقمية، مما أدى إلى مطالبة أصحاب المصلحة في "تويتر إليوت مانجمينت" والمستثمر الملياردير بول سنغير بدعوته للتنحي عن أحد هذه الأدوار.

وارتفعت أسهم "تويتر" بنسبة 11% بعد إعلان الخبر على "سي أن بي سي". وقالت الشركة: "إن دورسي سيتنحى على الفور، لكنه سيبقى في مجلس الإدارة حتى اجتماع المساهمين في تويتر". 

من جهته، قال دورسي: "لقد قررت ترك تويتر لأنني أعتقد أن الشركة مستعدة للمضي قدمًا بعيدًا عن مؤسسيها. ثقتي في باراغ بصفتي الرئيس التنفيذي لتويتر عميقة. كان عمله على مدى السنوات العشر الماضية تحويليًا. أنا ممتن للغاية لمهارته وقلبه وروحه". 

ويعمل أغراوال مع "تويتر" منذ عقد من الزمن وشغل منصب كبير التكنولوجيا منذ عام 2017. وقال: "أود أن أشكر مجلس الإدارة على ثقتهم في قيادتي، وأن أشكر جاك على إرشاده ودعمه وشراكته المستمرة".

وفي تغريدة له على الموقع، نُشرت يوم الأحد ، كتب دورسي: "أحب تويتر". ونشر في تغريدة أخرى نص استقالته من الشركة.

وفي رسالة بريد إلكتروني إلى الموظفين يوم الإثنين، كتب دورسي أنه بعد 16 عامًا في الشركة، "حان وقت المغادرة". وقال: "هناك الكثير من الحديث عن أهمية أن تكون الشركة بقيادة مؤسس. وفي النهاية أعتقد أن هذا مقيد بشدة ونقطة فشل، لقد عملت بجد لضمان أن هذه الشركة يمكن أن تنفصل عن مؤسسيها". 

وأشار دورسي إلى أن أغراوال كان اختياره المفضل لمنصب الرئيس التنفيذي. وكتب: "ثقتي به رئيسًا تنفيذيًا عميقة للغاية، أريدكم أن تعرفوا جميعًا أن هذا كان قراري وأنا أملكه".

وشارك دورسي، البالغ من العمر 45 عامًا، في تأسيس موقع المدونات الصغيرة في عام 2006 ونشر أول تغريدة في العالم: "فقط قمت بإعداد تويتر الخاص بي". كما شارك في تأسيس "سكوير" عام 2009 بعد طرده من تويتر قبل أن يعود رئيسًا تنفيذيًا لشركة التواصل الاجتماعي عام 2015.

وشكك المستثمرون وبعض الموظفين في أسلوب إدارة دورسي وكانوا قلقين من أنه منهك للغاية بسبب أدواره في كلتا الشركتين. وعام 2019، أعلن عن خطط للانتقال إلى إفريقيا لمدة ستة أشهر، وهي خطوة أثارت قلق الموظفين والمستثمرين على حدٍ سواء، لكنّه ألغى الخطة بعد أن انتشار فيروس كورونا.

وأشعل دورسي أيضًا عاصفة سياسية بعد قرار تويتر حظر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من المنصة. ودافع في وقت لاحق عن هذه الخطوة ووصفها بأنها "القرار الصحيح"، لكنه قال: "إنه سلط الضوء أيضًا على فشلنا، في نهاية المطاف، في تعزيز محادثة صحية".

كما جمع دورسي ثروة شخصية تزيد عن 12 مليار دولار بسبب عائدات حصصه في "تويتر" و"سكوير"، وفقًا لمجلة "فوربس". وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلن دورسي أنه سيقدم مليار دولار لبرامج الإغاثة المتعلقة بفيروس كورونا، و"صحة الفتيات وتعليمهن"، ودراسة الدخل الأساسي الشامل.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة