السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بعد 3 أشهر من الدمار.. إسبانيا تعلن رسميًا انتهاء نشاط بركان لا بالما

بعد 3 أشهر من الدمار.. إسبانيا تعلن رسميًا انتهاء نشاط بركان لا بالما

Changed

يعد الثوران البركاني في لا بالما هو الأول منذ 50 عامًا
يعد الثوران البركاني في لا بالما هو الأول منذ 50 عامًا (غيتي)
انتظرت السلطات 10 أيام متتالية لم تُسجل خلالها أي علامة ظاهرة على نشاط بركاني، وهو الوقت المطلوب لإعلان نهاية ثوران البركان.

أعلنت إسبانيا رسميًا السبت انتهاء ثوران بركان كومبري فييخا الواقع على جزيرة لا بالما بعد نشاط استمر أكثر من ثلاثة أشهر أحدث خلالها أضرارًا جسيمة.

وأعلن خوليو بيريز مدير خطة الطوارئ البركانية لجزر الكناري (بيفولكا) في مؤتمر صحافي السبت: "اليوم يمكن للجنة العلمية أن تقول (...) إن الانفجار البركاني قد انتهى".

وأضاف: "لا توجد حمم بركانية ولا انبعاثات غازية كبيرة ولا هزات أرضية كبيرة"، مشيرًا إلى أن هذا الثوران استمر "85 يومًا و18 ساعة" منذ 19 سبتمبر/ أيلول.

وأردف: "انتظرت السلطات عشرة أيام متتالية لم تُسجل خلالها أي علامة ظاهرة على نشاط بركاني، وهو الوقت المطلوب وفقًا للعلماء، حتى نتمكن من إعلان نهاية ثوران البركان".

ويعد كومبري فييخا الآن في حالة سبات بعد أن صارت سيول حممه البركانية سوداء وصلبة وغطت المنطقة طبقة من الرمل الأسود، الرماد.

أضرار كبيرة

وبدأ ثوران البركان يوم 19 سبتمبر/ أيلول الماضي لأول مرة منذ 50 عامًا، حيث تسببت تدفقات الحمم في تحطيم أو تدمير 2650 مبنى على الأقل وتسببت في إجلاء آلاف الأشخاص من بيوتهم في الجزيرة، وهي واحدة من أرخبيل جزر الكناري.

واشتد البركان في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حين تكرر وقوع انفجارات قذفت الحمم المنصهرة في الهواء وتصاعدت أعمدة الدخان على ارتفاع كيلومترات في السماء.

ووقع آخر ثوران بركاني في لا بالما في أكتوبر/ تشرين الأول 1971، عندما أطلق بركان (تيغويا) حممًا بركانية لأكثر من 3 أسابيع بعد ظهور صدع جنوبي الجزيرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close