الجمعة 1 يوليو / يوليو 2022

بعد 3 أيام متتالية.. لا إصابات بكوفيد خارج مناطق الحجر في شنغهاي

بعد 3 أيام متتالية.. لا إصابات بكوفيد خارج مناطق الحجر في شنغهاي
الثلاثاء 17 مايو 2022

لم تسجل شنغهاي، اليوم الثلاثاء، أي إصابات بمرض كوفيد - 19 خارج مناطق الحجر الصحي، على مدى ثلاثة أيام متعاقبة، بحسب ما سعت السلطات إليه، باعتباره هدفًا أوليًا مأمولًا للمدينة. 

رغم ذلك سيتعين على معظم السكان التعايش مع إجراءات الإغلاق لفترة أطول قبل استئناف الحياة الطبيعية.

وبالنسبة إلى بقية مدن الصين الخاضعة للإغلاق يعني عدم تسجيل إصابات محلية جديدة بالمرض على مدى ثلاثة أيام متعاقبة أن هذه المدن حققت مستوى "صفر كوفيد" وستبدأ في تخفيف القيود.

وجرى إغلاق المدينة التي يقطنها 25 مليون نسمة لأكثر من ستة أسابيع، حيث تحوّلت إلى مدينة أشباح وعبّر السكان عن استيائهم لا سيما بعدما عانوا من مشاكل في إمدادات المواد الغذائية.

وتعتزم شنغهاي استئناف الأنشطة الخارجية على مراحل، إذ ستعيد فتح بعض متاجر البقالة والصيدليات هذا الأسبوع، لكن ستظل معظم القيود المفروضة على الانتقالات سارية حتى 21 مايو/ أيار، وبعدها سيجري استئناف النقل العام وغيره من الخدمات تدريجيًا.

وبحلول شهر يونيو/ حزيران من المفترض أن ترفع القيود لكن سيظل السكان مطالبون بإجراء فحوصات على نحو دوري.

"صفر كوفيد"

وسمحت السلطات لمزيد من السكان بمغادرة منازلهم هذا الأسبوع. لكن الأسوار ظلت محيطة بالكثير من المجمعات السكنية، فضلًا عن خلو الشوارع تقريبًا من السيارات الخاصة مع استمرار بقاء معظم السكان في منازلهم.

وتواجه الصين منذ شهرين أسوأ موجة وبائية منذ بدء تفشي فيروس كورونا مطلع عام 2020، بعدما ظن العالم أن كابوس الجائحة قد بدأ زواله من بؤرته الأولى.

وسجلت شنغهاي أقل من ألف إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 في 16 مايو/ أيار جميعها داخل المناطق الخاضعة لأشد قيود.

وكان خبراء قد حذّروا من أن إستراتيجية "صفر كوفيد" التي تنتهجها الصين والتي تشمل فرض تدابير إغلاق وإجراء عدد كبير من الفحوص بشكل متكرر للسكان، تكلّف اقتصاد البلاد ثمنًا باهظًا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

مجتمع - مصر
منذ 21 ساعات
نافذة على "العربي" تناقش التفاصيل الجديدة الصادرة عن النيابة العامة المصرية حول مقتل الإعلامية شيماء جمال (الصورة :تويتر)
شارك
Share

نشرت صحف مصرية اسم القاضي والجهة التي يعمل بها، غير أن النيابة العامة لم تذكر هذه التفاصيل في بيانها، بينما أشارت تقارير صحافية إلى أنه ربما فر إلى خارج مصر.

مجتمع - ليبيا
الأربعاء 29 يونيو 2022
"العربي" يلقي الضوء على معاناة المهاجرين في ليبيا (الصورة: الأمم المتحدة)
شارك
Share

جمعت بعثة تابعة للأمم المتحدة أدلة لانتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا، تؤكد تعرض مهاجرين "لأعمال عنف جنسية من قبل المهربين، وفي غالب الأحيان بهدف ابتزاز عائلاتهم".

مجتمع - أوروبا
الأربعاء 29 يونيو 2022
متابعة من "العربي" لتطورات الحرب على أوكرانيا (الصورة: أسوشييتد برس)
شارك
Share

كان هناك الكثير من الدخان والنار. كان الناس يبكون ويصرخون ويركضون. وكانت بعض الرؤوس والأيدي بارزة من تحت الركام.

Close