الإثنين 22 يوليو / يوليو 2024

"بعضها قابل للتطبيق".. بلينكن: حماس اقترحت تعديلات على مقترح الهدنة

"بعضها قابل للتطبيق".. بلينكن: حماس اقترحت تعديلات على مقترح الهدنة

Changed

مؤتمر صحافي مشترك عقده أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري في العاصمة الدوحة
مؤتمر صحافي مشترك عقده أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري في العاصمة القطرية الدوحة - غيتي
اعتبر بلينكن أن بعض التعديلات التي اقترحتها حماس قابل للتطبيق والآخر لا، مضيفًا أن بلاده ستواصل العمل مع الوسطاء لتحقيق وقف تام لإطلاق النار في غزة.

صرّح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء، أن حركة حماس "اقترحت تعديلات" على المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار بقطاع غزة وتبادل الأسرى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بلينكن ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة القطرية الدوحة.

ووصل الوزير الأميركي إلى قطر قادمًا من الأردن، وهي محطته الأخيرة في إطار جولة بالشرق الأوسط شملت أيضًا مصر وإسرائيل.

بلينكن: حماس "اقترحت تعديلات" على مقترح بايدن

وقال بلينكن: إن "التعديلات التي اقترحتها حماس بعضها قابل للتنفيذ، لكن البعض الآخر ليس كذلك.

وأضاف أن بلاده "ستواصل العمل مع الوسطاء لسد الفجوات" في سبيل التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل، لتحقيق وقف تام لإطلاق النار في غزة.

وخلال زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة، قال بلينكن: إن الولايات المتحدة ستقدم "في الأسابيع المقبلة ... عناصر رئيسية لخطة اليوم التالي، بما في ذلك أفكارًا ملموسة إزاء كيفية إدارة الحكم والأمن وإعادة الإعمار".

من جهته، قال رئيس الوزراء القطري إن بلاده: "تعول على الدور الأميركي وكافة الشركاء للضغط على الأطراف لوقف الحرب في غزة".

رئيس وزراء قطر: ملتزمون بمحاولة حل الفروقات لإنهاء الحرب

وأردف: "ناقشنا مع بلينكن رد حماس والفصائل على مقترح واشنطن (تقدم به بايدن نهاية مايو/ أيار الماضي) وملتزمون بالتقريب بين الفرقاء للتوصل إلى وقف للحرب على غزة".

وأضاف أن قطر "ملتزمة" مع شركائها بـ"كسر الهوة ومحاولة حل الفروقات كأفضل وسيلة لإنهاء الحرب"، وشدد على أن دول المنطقة "منفتحة على خطة سلام على أساس المبادرة العربية تفضي لحل الدولتين".

وأمس الثلاثاء، أعلنت قطر ومصر، تسلمهما رد حركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية على مقترح صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل، الذي كشف عنه الرئيس الأميركي.

ويتضمن المقترح ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار، وينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين.

وقالت الخارجية القطرية: "تعلن قطر ومصر عن تسلمهما اليوم 11 يونيو/ حزيران، ردًا من حركة حماس والفصائل الفلسطينية، حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين".

وأكد الجانبان المصري والقطري، في البيان، أن "جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق".

وأوضحا أن "الوسطاء سيقومون بدراسة رد حماس والفصائل، والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة" لإبرام اتفاق وقف القتال وتبادل الأسرى.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close