الخميس 28 مارس / مارس 2024

بعضهن يخترن البقاء في المنزل.. هل يؤثر عمل الأم سلبًا على أطفالها؟

بعضهن يخترن البقاء في المنزل.. هل يؤثر عمل الأم سلبًا على أطفالها؟

Changed

المرشدة الأسرية والمدربة التربوية غاية صلاح عن مدى تأثير عمل الأم على أطفالها (الصورة: غيتي)
اختارت نحو مليون و900 إمرأة بفرنسا البقاء في المنزل لتربية أطفالهنّ، فيما يرى 60% من الأميركيين أن الطفل يكون أفضل حالاً مع وجود أحد الوالدين على الأقل في المنزل.

تتخلّى الكثير من النساء عن عملهنّ بعد إنجابهنّ للأطفال، رغبة منهنّ بالبقاء بجانبهم طوال الوقت.

وفي فرنسا، اختارت نحو مليون و900 امرأة البقاء في المنزل لتربية أطفالهنّ، رغم أنهن في سن العمل، وفقًا للمعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية.

ووفقًا للاتجاهات الديمغرافية لمركز "بيو" للبحوث، فإن 60% من الأميركيين يقولون إن الطفل يكون أفضل حالاً مع وجود أحد الوالدين على الأقل في المنزل.

في السياق نفسه، أظهرت دراسة تابعة للمعهد الوطني للأبحاث الخاصة بالتعليم المنزلي في أميركا، أن وجود أحد الوالدين في المنزل يؤثر بشكل إيجابي على الأداء التعليمي للطفل.

ويعتبر بعض العلماء والأهالي أن إدمان الأم على العمل، يرسل مؤشرات لأطفالها أنهم ليسوا مهمين في حياتها، وهو ما يؤثر على نمو الطفل عاطفيًا ونفسيًا إذا انشغلت الأم بالعمل على حساب الأطفال، ومن هنا تقرر الكثير من الأمهات التفرّغ لتربية أطفالهنّ.

إدراك احتياجات الطفل

وأكدت المرشدة الأسرية والمدربة التربوية، غاية صلاح، على ضرورة عدم إلقاء اللوم على العمل بحد ذاته كسبب يؤثر على تربية الطفل وصحته النفسية، مشيرة إلى أن ربّة المنزل قد لا تعي في الكثير من الأحيان، كيفية رعاية طفلها بالشكل المطلوب.

واعتبرت صلاح في حديث إلى "العربي" من قطر، أن الفكرة الأساسية هي مدى إدراك الأم، سواء كانت عاملة أم غير عاملة، لاحتياجات الطفل وقدرتها على تقديمها له بشكل صحيح.

ولفتت إلى أنّ غياب الأم لبعض الوقت يمكن أن ينطوي على بعض الإيجابيات، حيث يساعد الأطفال أحيانًا على تعلّم مهارات معينة واتخاذ القرارات بنفسه على عكس آخرين تتواجد الأم دائمًا بجانبهم.

ونصحت صلاح الأمهات العاملات بوضع خطة بكيفية قضاء الوقت مع أطفالها، وأن يكون لديها القناعة بأنها أكثر حاجة منهم لهذا الوقت حتى تتمكّن من التواصل معه أكثر ومعرفة احتياجاته بشكل مباشر، كما يساهم ذلك في بناء الطفل علاقة صحية مع والدته عندما يشعر أنها مستمتعة بوجوده.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close