الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بعيدًا عن "الديتوكس" التسويقي.. مشروبات منزلية تساعد على حرق الدهون

بعيدًا عن "الديتوكس" التسويقي.. مشروبات منزلية تساعد على حرق الدهون

Changed

تؤكد المتخصصة بالتغذية فانيسا غصوب أن الحديث عن مشروبات متخصصة في حرق الدهون مثلًا عند منطقة البطن والأرداف لا أساس له من الصحة، معتبرة أنه تسويقي.

نسمع دائمًا عن أعشاب ومشروبات مثل الشاي الأخضر والبابونج والقرفة والزنجبيل وغيرها، تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

لكن، لا بدّ من التمييز بين الصناعة التنحيفية التي تلجأ إليها بعض الشركات من أجل بيع منتجات تدعي أنها تنحف باستخدام المكونات الطبيعية، والمشروبات الطبيعية التي تفيد الإنسان حتى ولو لم ترتبط مباشرة بخسارة الوزن.

هذا ما تؤكد عليه المتخصّصة في التغذية فانيسا غصوب، حيث تشدّد على أنّ العامل الأساسي لضمان الحصول على صحة جيدة وجسم سليم يبقى نوعية الطعام الذي يستهلكه الإنسان، وليس كل ما يتمّ تسويقه في الإعلانات.

حرق الدهون في مناطق معينة

توضح غصوب، في حديث إلى "العربي" من بيروت أن الحديث عن مشروبات متخصصة في حرق الدهون مثلًا عند منطقة البطن والأرداف لا أساس له من الصحة، معتبرة أنّه مجرد كلام تسويقي، وتقول:" لا يوجد أي دواء أو طعام يعمل على تنحيف منطقة معينة من الجسم".

وتشير غصوب إلى أن المشروب رقم واحد لتنحيف الجسم هو الماء، فالماء يرفع معدل الطاقة وينشط الكبد ويكبح الشعور بالجوع ويقلل من مستوى السكر في الجسم، ولهذا السبب كل مشروبات "الديتوكس" تتطلب بالمقابل شرب كميات مياه كبيرة.

وتستغرب المتخصصة المدى الذي وصلت إليه القدرة الإعلانية على التسويق لمنتجات تدعي التنحيف، قائلةً: "وصلنا إلى حد نرى فيه من يسوق لبناطيل رياضية زاعمين أنها تحتوي على شاي أخضر تساعد على حرق الدهون والتنحيف".

المشروبات التي تحسن "عملية الأيض"

من جهة أخرى، تستعرض غصوب مجموعة من المشروبات التي يمكن تحضيرها في المنزل والتي تساهم بشكل أساسي على تحسين "عملية الأيض" وتساعد الجسم على التخلص من الدهون.

ومن بعض الأمثلة على المشروبات التي يمكن تحضيرها منزليًا:

1- "المنقوع": وتعني بها كل ما يتم وضعه في الماء مثل الشاي وغيره، وعلى سبيل المثال يمكن وضع شريحتين من الحامض في وعاء يحتوي على ليتر ونصف من الماء لأن الحامض يحفّز عملية الهضم، وبالتالي يساعد على إدخال الأكل بشكل أسرع إلى الدم لإتمام وظائفه بشكل أسرع.

وإلى جانب الحامض، يمكن "نقع" الفراولة بعد تقطيعها كي تخرج منها الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى جميع أنواع الخضار والفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل النعنع.

2- "ما بعد التمرين": يعدّ هذا المشروب الأنسب للرياضيين وغير الرياضيين الذين يرغبون في الحفاظ على عضلاتهم التي هي المحرك الأول في حرق الدهون.

وتشرح غصوب أن العضل مؤلف من بروتين ونشويات، ولصنع مشروب "ما بعد التمرين" يجب الاستعانة بالخلاط ووضع بعض مكعبات الثلج فيه، ثم إضافة بعض الحليب (كوب ونصف) وزبدة الفستق (معلقة كبيرة) ويمكن إضافة بعض أنواع الفاكهة قبل تشغيل الخلاط والحصول على مشروب لذيذ وصحي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close