الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بغداد تؤكد مواصلة صرف رواتب موظفي إقليم كردستان

بغداد تؤكد مواصلة صرف رواتب موظفي إقليم كردستان

Changed

بدأت بغداد في يونيو الماضي، دفع رواتب موظفي إقليم كردستان البالغة 200 مليار دينار عراقي
بدأت بغداد في يونيو الماضي دفع رواتب موظفي إقليم كردستان البالغة 200 مليار دينار عراقي (غيتي)
تأمل كردستان أن يتم الاستمرار في إرسال المبلغ شهريًا.. وأن يعامل المواطنون في الإقليم كسائر المواطنين في باقي أجزاء العراق.

أعلنت حكومة إقليم كردستان شمالي العراق، الأحد، أنها حصلت على تأكيدات من الحكومة الاتحادية على مواصلة إرسال رواتب موظفي الإقليم البالغة 200 مليار دينار (نحو 138 مليون دولار).

وقال وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان آوات شيخ جناب، خلال مؤتمر صحافي في أربيل: إن "مجلس وزراء العراق أصدر قرارين حول إرسال 200 مليار دينار لتمويل رواتب الموظفين في الإقليم".

وأضاف: "وفق التأكيدات التي حصلنا عليها، نأمل أن يتم الاستمرار في إرسال ذلك المبلغ شهريًا.. وأن يعامل المواطنون في الإقليم كسائر المواطنين في باقي أجزاء العراق".

وبدأت بغداد في يونيو/ حزيران الماضي، دفع رواتب موظفي إقليم كردستان البالغة 200 مليار دينار عراقي.

من جهته، قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، الأحد، إن شركة سومو الوطنية تجري تقييمًا ماليًا شهريًا لـ 250 ألف برميل نفط مصدرة من إقليم كردستان.

وأضاف عبد الجبار لوكالة الأنباء الرسمية (واع)، أن "الحكومة العراقية تحتسب شهريًا ما قيمته 250 ألف برميل من النفط المصدر من إقليم كردستان بسعر سومو، حيث ترسل الوثائق من شركة سومو إلى وزارة المالية بغية تثبيت وتوثيق المبالغ المالية المفترض تحقيقها للإقليم".

واتفقت الحكومة العراقية على منح إقليم كردستان 12.67% من الميزانية الاتحادية لعام 2021، مقابل تسليم الإقليم 250 ألف برميل يوميًا من النفط المنتج في حقوله لبغداد.

وأوقفت الحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي، عام 2019، دفع رواتب موظفي الإقليم الشهرية البالغة وقتها 453 مليار دينار عراقي (نحو 380 مليون دولار)، لعدم تسليم الإقليم نفطه لبغداد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close