الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

بقيمة 455 مليون دولار.. اتفاق جزائري إيطالي لإنتاج الحبوب

بقيمة 455 مليون دولار.. اتفاق جزائري إيطالي لإنتاج الحبوب

Changed

سيتمّ إطلاق مشروع انتاج الحبوب والبقوليات في الجزائر خلال عام 2024
سيتمّ إطلاق مشروع إنتاج الحبوب والبقوليات في الجزائر خلال عام 2024- وزارة الفلاحة الجزائرية
تهدف الجزائر من الاتفاق الجزائري الإيطالي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح القاسي، وذلك بزيادة مساحات الإنتاج إلى 500 ألف هكتار في الجنوب.

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية اليوم السبت، توقيعها عقدًا مع مجموعة "بي إف" (Bonifiche Ferraresi-BF) الإيطالية بقيمة 420 مليون يورو (455 مليون دولار)، لمشروع "يتعلّق بإنتاج الحبوب والبقوليات على مساحة 36 ألف هكتار بولاية تيميمون" ما من شأنه أن يُعزّز الأمن الغذائي في جنوب أكبر دولة إفريقية.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أنّ المشروع سيُخصّص لـ" إنتاج القمح والعدس والفاصولياء المجففة والحمص، بالإضافة إلى تشييد وحدات تحويلية لتصنيع العجائن الغذائية، وصوامع للتخزين وهياكل حيوية أخرى".

وأضافت الوكالة أنّه بالإضافة إلى زراعة الحبوب والبقوليات، سيتمّ إدراج محاصيل زراعية أخرى إستراتيجية ضمن الدورة الزراعية، خاصة النباتات الزيتية مثل الصويا.

وسيتمّ إطلاق المشروع خلال عام 2024، وسيعمل على زيادة الصادرات وتوفير أكثر من 6700 فرصة عمل.

وتهدف الجزائر من هذا المشروع إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح القاسي، وذلك بزيادة مساحات الإنتاج إلى 500 ألف هكتار في الجنوب.

والثلاثاء الماضي، قال وزير الفلاحة الجزائري يوسف شرفة: "ابتداء من هذه السنة سننطلق في استصلاح 500 ألف هكتار من الأراضي الواقعة بالولايات الجنوبية لرفع القدرات الوطنية في مجال إنتاج الحبوب قصد تحقيق الأمن الغذائي".

وبالإضافة إلى هذا الاتفاق، أشار شرفة إلى أنّ تنمية هذه الأراضي بالصحراء الجزائرية سيجري بالتعاون مع شركات عالمية من بينها شركات قطرية.

وعلى هامش قمة السبعة الكبار المُصنّعين التي عقدت بمدينة باري الإيطالية الشهر الماضي، وقّعت الجزائر وإيطاليا اتفاق شراكة لإنجاز مشروع ضخم في تيميمون باسم "مؤسسة ماتيي إفريقيا" سيمتد من عام 2024 إلى 2028، لإنتاج الحبوب والبقوليات، والصناعات الغذائية.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أنّ الجزائر أصبحت قريبة من تحقيق اكتفائها الذاتي التامّ من إنتاج القمح الصلب، بعد إنتاج 80% من حاجتها السنوية خلال هذا الموسم.

وأوضح أنّ بلوغ الهدف الإستراتيجي سيكون عبر توسيع المساحة المزروعة في "الجنوب الكبير" إلى 500 ألف هكتار، تشمل الاستثمار القطري لمساحة 117 ألف هكتار بالجنوب الجزائري، والإيطالي لـ 36 ألف هكتار، إلى جانب الاستثمارات الوطنية لـ 120 ألف هكتار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close