الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بكين: مزاعم "تسرّب" كوفيد من مختبر ووهان تضرّ بمصداقية واشنطن

بكين: مزاعم "تسرّب" كوفيد من مختبر ووهان تضرّ بمصداقية واشنطن

Changed

نافذة ترصد الرواية الأميركية الجديدة عن منشأ فيروس كورونا ونفي الصين (الصورة: الأناضول)
كرّرت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ادعاء بلادها القديم بأن الفيروس ربما تسرّب من مختبر الأبحاث العسكرية الأميركي في فورت ديتريك بولاية ماريلاند.

اعتبرت بكين، اليوم الأربعاء، أن واشنطن تُضرّ بمصداقيتها بعد أن قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي) إن وكالته تعتقد أن تفشي فيروس "كوفيد 19" ناجم "على الأرجح" عن حادث في مختبر بمدينة ووهان في الصين.

وأوضح مدير "إف بي آي" كريستوفر راي، لتلفزيون "فوكس نيوز" أمس الثلاثاء، أن مكتبه يقدّر أن انتشار الفيروس جاء "على الأرجح نتيجة حادث مختبر محتمل في ووهان".

ونفى مسؤولون صينيون هذه التصريحات، ووصفوها بأنها حملة تشهير ضد بكين.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ، في مؤتمر صحافي دوري الأربعاء، أن "الولايات المتحدة تُثير مرة أخرى نظرية التسرّب من مختبر، والتي لن تشوّه سمعة الصين بل تقلّل من مصداقيتها هي".

وجاءت تعليقات راي بعد تقرير صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع، أفاد بأن وزارة الطاقة الأميركية تقدّر أن تسربًا من مختبر صيني هو السبب الأكثر احتمالًا لتفشي كوفيد.

ويعتبر تقدير الوزارة الأميركية مهمًا، لأنها تعمل مع شبكة من المختبرات الوطنية، بعضها يقوم بأبحاث بيولوجية متقدّمة. لكن وكالات استخبارات أميركية أخرى تعتقد أن الفيروس ظهر نتيجة عوامل طبيعية.

وفي المقابلة الثلاثاء، اتهم راي أيضًا الحكومة الصينية بمحاولة عرقلة الجهود الأميركية للتحقيق في منشأ الوباء.

وقال مدير مكتب التحقيقات الفدرالي: "تبذل الحكومة الصينية قصارى جهدها لمحاولة إفشال وتشويش العمل الذي تقوم به حكومتنا الأميركية وشركاؤنا الأجانب المقرّبون".

ردًا على ذلك، كرّرت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ادعاء بلادها القديم بأن الفيروس ربما تسرّب من مختبر الأبحاث العسكرية الأميركي في فورت ديتريك بولاية ماريلاند.

وقالت ماو: "يجب على الولايات المتحدة احترام العلم والحقائق، والتعاون مع منظمة الصحة العالمية في أسرع وقت ممكن، ودعوة الخبراء الدوليين لإجراء أبحاث تتبّع في بلادها، وتبادل نتائج البحوث مع المجتمع الدولي".

ويرى المجتمع العلمي أن تحديد منشأ الوباء مهم جدًا، من أجل تحسين سبل مكافحة الفيروسات المشابهة أو حتى منع ظهورها.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close