الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بلا دور المجموعات.. ما هو نظام بطولة دوي أبطال أوروبا الجديد؟

بلا دور المجموعات.. ما هو نظام بطولة دوي أبطال أوروبا الجديد؟

Changed

يويفا
من اجتماع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم - غيتي
رفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدد الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم، حيث ألغى دور المجموعات وزاد عدد المنافسين والمباريات لكل فريق.

سيتنافس 36 ناديًا أوروبيًا بدلًا من 32 في مسابقة دوري الأبطال خلال الموسم المقبل، بعد أن تم تعديل النظام المعمول به حاليًا من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" يوم أمس الثلاثاء. 

وسيغيب دور المجموعات بنسخته المعروفة، ليحل مكانه نظام المجموعة الواحدة الذي يرفع عدد مباريات الفرق في الدور الأول من 6 إلى 8 مباريات، ومن 3 منافسين في المجموعة إلى 8 منافسين مختلفين. 

وقال رئيس الاتحاد القاري السلوفيني ألكسندر تشيفيرين: "نحن واثقون من أن النظام الجديد الذي تم اختياره يمنح التوازن الحقيقي، ومن شأنه تطوير ميزان المنافسة وتوفير إيرادات صلبة لتوزيعها على الأندية ورابطات الدوري وكرة قدم".

كيف ستتواجه الأندية؟

وستتأهل الأندية التي احتلت المراكز الثمانية الأولى، إلى الدور الـ16 مباشرة، أما الفرق التي تحتل المراكز ما بين 9 و24 والبالغ عددها 16 فريقًا ستلعب بنظام مبارياتي الذهاب والإياب، حيث ستفرز النتائج عن 8 فرق تواجه المتأهلين مباشرة في الدور الـ16 للبطولة. 

ولن يكون بمقدور أصحاب المراكز الواقعة بين المراتب 24 و32 التأهل إلى الدوري الأوروبي، بل ستغادر البطولات القارية مباشرة بما فيها الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" ودوري المؤتمر "كونفرنس ليغ". 

أما الفرق الجديدة التي ستنضم للبطولة فستكون مؤلفة من الفريق الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قاريًا، وثمة مقعد سيكون متاحًا كذلك للنادي المتوج بدوري بلاده من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر "مسار الأبطال" من 4 إلى 5.

وينضم فريقان من الاتحادات التي تحقق أنديتها أفضل نتائج جماعية في الموسم السابق. 

"السوبر"

ويأتي ذلك فيما يتوقع أن تستضيف مدينة إشبيلية الإسبانية المباراة النهائية لبطولة يوروبا ليغ، في يوم 18 مايو/ أيار الجاري بين فريقي إينتراخت فرانكفورت الألماني ورينجرز الإسكتلندي

وستكون العاصمة الألبانية تيرانا، مسرحًا للمباراة النهائية لبطولة "كونفرس الليغ" التي لعبت لأول مرة هذا العام، حيث سيلتقي فريقا روما الإيطالي وفينورد لهولندي يوم 25 مايو/ أيار الماضي. 

ويختتم الموسم بالمباراة النهائية في دوري الأبطال الأوروبي، التي ستلعب في العاصمة الفرنسية باريس يوم 28 من الشهر الجاري، حيث سيلتقي كل من ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنكليزي في مباراة مرتقبة . 

ورأى موقع "غول" العالمي أن خطوة الاتحاد الأوروبي أتت لتقضي على آمال دوري السوبر الأوروبي، الذي أحدث ضجة واسعة بعدما أعلنت عنه أندية كبرى، بلغ عددها 16 قبل أن تواجه بمعارضة شرسة، أدت لتجميد الفكرة في أبريل/ نيسان الماضي. 

واعتبر تشيفيرين أن قرار تطوير البطولة كان نتيجة عملية تشاور واسعة النطاق، استمع اليويفا خلالها إلى أفكار الجماهير، واللاعبين والمدربين والاتحادات الوطنية والأندية، بهدف إيجاد أفضل حل لتطوير كرة القدم الأوروبية ونجاحها على الصعيدين المحلي والدولي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close