الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بلغاريا تصنّف مجاعة أوكرانيا في الحقبة السوفيتية "إبادة جماعية"

بلغاريا تصنّف مجاعة أوكرانيا في الحقبة السوفيتية "إبادة جماعية"

Changed

تقرير يتناول التطورات الميدانية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تبنّى برلمان بلغاريا قرارًا باعتبار المجاعة التي راح ضحيتها ملايين الأوكرانيين في ثلاثنيات القرن الماضي إبادة جماعية، بأغلبية 134 صوتًا مقابل 26 صوتًا معارضًا.

وافقت بلغاريا العضو في الاتحاد الأوروبي الأربعاء على قرار يعتبر المجاعة التي راح ضحيّتها الملايين في أوكرانيا في ثلاثينات القرن الماضي في عهد الزعيم السوفيتي الراحل جوزيف ستالين "إبادة جماعية". 

وتبنّى برلمان بلغاريا القرار بأغلبية 134 صوتًا مقابل 26 صوتًا معارضًا.

إحياء ذكرى ضحايا هولودومور

وجاء في القرار أنّ "أيّ إنكار أو تبرير أو تقليل من شأن هذه الإبادة الجماعية ينتهك ذكرى ملايين الأشخاص الذين لقوا حتفهم".

وسيتمّ إحياء ذكرى ضحايا هولودومور 1932-1933 (الإبادة عبر التجويع بالأوكرانية) في بلغاريا في السبت الأخير من فبراير/ شباط من كلّ عام.

وقد قاطع الحزب الاشتراكي البلغاري وريث الحزب الشيوعي السابق التصويت، في حين صوّت حزب فازراجدان الموالي لروسيا ضدّ القرار.

روسيا تعارض التصنيف

وكان البرلمان الأوروبي قد وافق في ديسمبر/ كانون الأول على قرار يصف هذه "المجاعة المصطنعة التي حصلت في 1932-1933 في أوكرانيا بسبب سياسة متعمدة للنظام السوفيتي، بأنّها إبادة جماعية ضد الشعب الأوكراني".

في المقابل، تنفي روسيا هذا التصنيف بشكل قاطع، وتقول: "إنّ هذه المجاعة التي حصلت في الاتحاد السوفيتي لم يذهب ضحيتها أوكرانيون فحسب، بل روس وكازاخستانيون وألمان الفولغا وشعوب أخرى".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close