الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

بمسافة 7 كيلومترات.. فيديو من الجو يرصد الدمار الهائل جراء زلزال تركيا

بمسافة 7 كيلومترات.. فيديو من الجو يرصد الدمار الهائل جراء زلزال تركيا

Changed

مشاهد جوية تظهر الحجم الهائل للدمار الذي خلفه الزلزال في تركيا (الصورة: الأناضول)
ظهرت المباني وقد سُويت بالأرض، بينما يعمل عمّال الإنقاذ والإغاثة في سباق مع الزمن والبرد للوصول إلى ناجين محتملين تحت الركام.

أظهرت مشاهد جوية في جنوب تركيا حجم الدمار الواسع الذي خلّفه الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من فبراير/ شاط الحالي.

وظهرت المباني وقد سُويت بالأرض، بينما يعمل عمّال الإنقاذ والإغاثة في سباق مع الزمن والبرد للوصول إلى ناجين محتملين تحت الركام وانتشالهم أحياء.

وتسبّب الزلزال في دمار بحجم 7 كيلومترات من مركزه، حيث دمّر 80% من إقليم هاتاي، بينما أصبحت المباني المتبقية غير صالحة للسكن.

وتوقفت إمدادات الطاقة في مناطق عدة مع تعرّض أجزاء من شبكة الغاز المحلية لأضرار، وتعطل حركة الملاحة الجوية والبحرية والشحن في بعض الموانئ من جرّاء التداعيات المباشرة للزلزال.

كما تسبّبت الكارثة في خسائر كثيرة في البنى التحتية، مع انهيار وتصدّع آلاف المباني والمنشآت والطرق والجسور.

وفي مدينة أنطاكيا، أفاد مراسل "العربي" أحمد غنام بأن المباني لم تعد صالحة للسكن، وأن معظم الطرق داخل المدينة لم تعد صالحة للاستخدام بسبب التصدعات.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا إلى 8 آلاف و574 قتيلًا، وحصيلة الجرحى إلى 49 ألفًا و133 جريحًا، بينما بلغ عدد المباني المدمرة 6 آلاف و444 مبنى في الولايات العشر المتضررة من الزلزال.

ويشارك في جهود البحث والانقاذ 79 ألفًا و110 أشخاص، بينهم 5 آلاف و309 قدموا من مختلف الدول.

ونصبت السلطات التركية المعنية 50 ألفًا و818 خيمة لإيواء الأسر في المناطق المنكوبة.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

والثلاثاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تركية تضررت من زلزال ولاية قهرمان مرعش.

والولايات العشر هي أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وقهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close