الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

بمشاركة واسعة.. الشيخ يوسف القرضاوي يوارى الثرى في الدوحة

بمشاركة واسعة.. الشيخ يوسف القرضاوي يوارى الثرى في الدوحة

Changed

تقرير لـ"العربي" عن مسيرة الشيخ الراحل يوسف القرضاوي (الصورة: وكالة الأنباء القطرية)
شيّع الآلاف جثمان الشيخ يوسف القرضاوي إلى مثواه الأخير في مقبرة مسيمير في العاصمة القطرية الدوحة.

شارك الآلاف اليوم الثلاثاء في جنازة المؤسس والرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي التي أقيمت بعد صلاة العصر في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية الدوحة.

وبعد الصلاة، ووري جثمان الشيخ القرضاوي الثرى في مقبرة مسيمير في الدوحة، حيث رُفعت التكبيرات بعد خروج الجثمان من المسجد بحضور نجله عبد الرحمن وجموع غفيرة رافقته إلى مثواه الأخير.

وأظهرت لقطات مشاركة جموع غفيرة من المصلين بمراسم جنازة العالم الأزهري المصري، الذي نعاه أمس الإثنين، الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعدما وافته المنية عن عمر ناهز 96 عامًا.

مشاركة غفيرة في تشييع القرضاوي بالعاصمة القطرية - الأناضول
مشاركة غفيرة في تشييع القرضاوي بالعاصمة القطرية - الأناضول

مشاركة رسمية وشعبية

وشارك في التشييع مسؤولون قطريون رفيعو المستوى، بينهم الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني نائب أمير البلاد، وممثله الشخصي الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية خالد بن خليفة آل ثاني، ووزير الأوقاف غانم بن شاهين الغانم.

كما شهد التشييع مشاركة عدد كبير من العلماء والأكاديميين والشخصيات الإسلامية، منهم الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ علي القره داغي، وعلي أرباش رئيس الشؤون الدينية التركي، والأكاديمي التركي ياسين أقطاي، والداعية طارق السويدان، وفق إعلام محلي.

مسيرة الشيخ يوسف القرضاوي

وكان الشيخ الراحل، من أبرز الشيوخ وعلماء الشريعة في العالم الإسلامي وهو من مواليد قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى في محافظة الغربية بجمهورية مصر العربية، وأتم حفظ القرآن الكريم وأتقن أحكام تجويده، وهو دون العاشرة من عمره.

والتحق القرضاوي بمعاهد الأزهر الشريف، ثم بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، ومنها حصل على العالمية سنة 1953، ثم حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954، وبعدها في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين.

أما عام 1973 فحصل الشيخ الراحل على الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من الكلية نفسها، عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

وفي العام 2008 حلّ القرضاوي في المرتبة الثالثة من بين 20 شخصية على قائمة أكثر المفكرين تأثيرًا على مستوى العالم، وذلك في استطلاع أجرته مجلتا "فورين بوليسي" و"بروسبيكت".

وللشيخ يوسف القرضاوي ما يزيد عن 170 من المؤلفات، وشارك في الكثير من المؤتمرات والندوات والبرامج التلفزيونية، خلال مسيرته.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close