الإثنين 22 يوليو / يوليو 2024

بمشاركة 390 دار نشر.. معرض فلسطين الدولي للكتاب ينطلق الخميس

بمشاركة 390 دار نشر.. معرض فلسطين الدولي للكتاب ينطلق الخميس

Changed

يضم معرض فلسطين الدولي للكتاب الثالث عشر أكثر من 61 ألف عنوان كتاب - فيسبوك
يضم معرض فلسطين الدولي للكتاب الثالث عشر أكثر من 61 ألف عنوان كتاب - فيسبوك
نوه وزير الثقافة الفلسطيني بأن هذه الدورة تعتبر الأكبر والأضخم في تاريخ دورات معرض فلسطين للكتاب.

يستعد معرض فلسطين الدولي للكتاب الثالث عشر للانطلاق الخميس المقبل، في مدينة رام الله بمشاركة 390 دار نشر وتوكيلات لدور نشر فلسطينية وعربية وأجنبية.

وأوضح وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء، أن المعرض هذا العام "يقام في الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة" وسيرفع شعار "من النكبة إلى الدولة.. باقون".

390 دار نشر عربية ومحلية

وأكد أبو سيف مشاركة 390 دار نشر عربية ومحلية من الأردن ومصر ولبنان والمغرب وسوريا والعراق والكويت والإمارات وتونس والسعودية، بجانب توكيلات مشاركة من دول أجنبية مثل تركيا وبريطانيا وكندا وإيطاليا.

ويضم المعرض أكثر من 61 ألف عنوان كتاب ضمن مساحة كلية تجاوزت 6500 متر مربع، وفق أبو سيف.

ونوه وزير الثقافة الفلسطيني بأن هذه الدورة تعتبر الأكبر والأضخم في تاريخ دورات معرض فلسطين للكتاب.

ومضى قائلًا: "فضلًا عن دور النشر، يستضيف المعرض أربعة أجنحة رسمية لأربع دول عربية هي الأردن والكويت وسلطنة عمان والمغرب، بجانب أجنحة لعدد من المؤسسات الحكومية والمراكز المحلية".

وذكر أبو سيف أن المعرض يضم فضاءات ثقافية متنوعة حيث تحمل قاعة الندوات والفعاليات هذا العام اسم الكاتبة الراحلة سلمى الجيوسي "التي أسهمت عبر كتاباتها المتنوعة في إثراء المكتبة العربية والفلسطينية بمراجع ومؤلفات ستظل علامة فارقة في ثقافتنا".

ممتد حتى 17 سبتمبر

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى أن برنامج المعرض الممتد حتى 17 من الشهر الجاري، يشمل عقد ندوتين يوميًا حول موضوعات مختلفة بمشاركة مجموعة كبيرة من العلماء والباحثين والكتاب والمثقفين الفلسطينيين.

وتتناول هذه الندوات قضايا التعليم العالي الفلسطيني وحقوق الملكية الفكرية والسينما وتجارب المسرح الفلسطيني والأغنية الشعبية والتراث الثقافي المادي وغير المادي وسبل حمايته والصحافة الفلسطينية.

ويخصص المعرض زاوية للشاعر الفلسطيني زكريا محمد الذي رحل في أغسطس/ آب الماضي عن 73 عامًا، وأخرى للفن التشكيلي يتم من خلالها افتتاح معرض لأحد الفنانين والفنانات الفلسطينيين يوميًا، كما توجد زاوية للمسرح وفعاليات للزجل الشعبي والدبكة.

وبحسب وزارة الثقافة الفلسطينية، فإن معرض فلسطين الدولي للكتاب الثاني عشر حصد 400 ألف زائر عام 2022.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close