الخميس 28 مارس / مارس 2024

بمهمة علمية.. سبيس إكس تطلق صاروخًا يحمل 4 رواد فضاء إلى المحطة الدولية

بمهمة علمية.. سبيس إكس تطلق صاروخًا يحمل 4 رواد فضاء إلى المحطة الدولية

Changed

تقرير حول العواصف الشمسية وتأثيرها في الأرض (الصورة: SpaceX)
سيصل رواد الفضاء الأميركيون الثلاثة وزميل إيطالي من وكالة الفضاء الأوروبية إلى محطة الفضاء الدولية بعد رحلة ستستغرق 17 ساعة.

في مهمة علمية مدتها ستة أشهر تدور على ارتفاع حوالي 420 كيلومترًا فوق الأرض، أرسلت اليوم الأربعاء، شركة صواريخ الفضاء سبيس إكس المملوكة لرائد الأعمال الملياردير إيلون ماسك، أربعة رواد فضاء آخرين في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية لصالح وكالة ناسا.

ومن بين رواد الفضاء هذه المرة، طبيب تحول إلى رائد فضاء وعالم جيولوجيا متخصص في الانهيارات الأرضية على كوكب المريخ.

وانطلقت مركبة الإطلاق، المكونة من صاروخ فالكون 9 يتألف من مرحلتين تعلوها كبسولة كرو دراغون يطلق عليها اسم "فريدم"، بطاقمها المكون من أربعة أفراد من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كنافيرال في فلوريدا.

مهمة علمية

وإذا سارت الأمور وفقًا للخطة، فسيصل رواد الفضاء الأميركيون الثلاثة وزميل إيطالي من وكالة الفضاء الأوروبية إلى محطة الفضاء الدولية بعد رحلة ستستغرق 17 ساعة، لبدء مهمة علمية مدتها ستة أشهر تدور على ارتفاع حوالي 420 كيلومترًا فوق الأرض.

وهذه هي المهمة الرابعة التي تطلقها ناسا إلى محطة الفضاء الدولية على متن إحدى مركبات سبيس إكس، منذ أن بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسسه ماسك في التحليق برواد فضاء وكالة الفضاء الأميركية عام 2020.

وفي المجمل، أطلقت سبيس إكس ست رحلات فضائية بشرية خلال العامين الماضيين.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من إطلاق صاروخ لشركة "سبيس إكس"، 143 مركبة إلى الفضاء، في رقم قياسي جديد للمركبات التي يجري إطلاقها خلال مهمة واحدة.

وسبق في فبراير/ شباط الماضي، أن أعلنت شركة "سبيس إكس" أن ما يصل إلى 40 قمرًا صناعيًا من أصل 49 قمرًا صناعيًا أطلقتها نتيجة لعاصفة مغناطيسية أرضية.

والعواصف المغناطيسية الأرضية هي نتيجة التفاعلات بين الرياح الشمسية، وهي تيار من الجسيمات المشحونة من الشمس، والمجال المغناطيسي للأرض.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close