السبت 13 أبريل / أبريل 2024

بمواجهة الأوبئة.. العالم ليس في وضع أفضل مما كان عليه قبل كوفيد

بمواجهة الأوبئة.. العالم ليس في وضع أفضل مما كان عليه قبل كوفيد

Changed

تقرير عن الأشخاص الذين عليهم تلقي الجرعة المعززة من لقاح كورونا (الصورة: تويتر)
يأتي التقرير قبل انعقاد جمعية الصحة العالمية في جنيف، وهو المنتدى السنوي لصنع القرار التابع لمنظمة الصحة العالمية.

انتهت لجنة شكلتها منظمة الصحة العالمية لتقييم القدرة العالمية على مواجهة الأوبئة، إلى أن العالم ليس في وضع أفضل مما كان عليه عندما ظهر فيروس كورونا في عام 2019 لمكافحة وباء جديد، وقد يكون في الواقع في وضع أسوأ بالنظر إلى الخسائر الاقتصادية.

وكشفت اللجنة المستقلة للتأهب والاستجابة للأوبئة في تقريرها أن عدم إحراز تقدم في إصلاحات مثل الأنظمة الصحية العالمية يعني أن العالم معرض للخطر أكثر من أي وقت مضى.

وأكد القائمون على التقرير، بقيادة رئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة هيلين كلارك والرئيسة السابقة لليبيريا إلين جونسون سيرليف، إحراز بعض التقدم، بما في ذلك ضخ مزيد من التمويل في منظمة الصحة العالمية، لكنهم قالوا: إن العملية تسير ببطء شديد.

الأدوات نفسها والنظام نفسه

وقالت كلارك للصحافيين: "لدينا الآن الأدوات نفسها والنظام نفسه الذي كان موجودًا في ديسمبر/ كانون الأول 2019 للتعامل مع تهديد أي جائحة. وهذه الأدوات لم تكن جيدة بما فيه الكفاية".

ويأتي التقرير الذي صدر اليوم الأربعاء قبل انعقاد جمعية الصحة العالمية الأسبوع المقبل في جنيف، وهو المنتدى السنوي لصنع القرار التابع لمنظمة الصحة العالمية، والذي من المتوقع أن يبحث بعض القضايا المثارة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في الخامس من الشهر الجاري أن جائحة كوفيد-19 خلّفت 13,3 إلى 16,6 مليون وفاة عامي 2020 و2021، وهي تقديرات تزيد بثلاثة أضعاف عن الوفيات المنسوبة مباشرة إلى المرض.

وتسمح هذه الأرقام التي كانت مرتقبة جدًا بإعطاء فكرة أكثر واقعية عن التداعيات المدمرة بما يشمل العواقب غير المباشرة لأسوأ جائحة يشهدها القرن الحالي وتستمر بحصد آلاف الضحايا أسبوعيًا.

وقال المدير العام للمنظمة تيدرس أدهانوم غيبرييسوس: إن "هذه البيانات التي تدفع إلى التفكير، تبرز ليس فقط تداعيات الجائحة بل أيضًا ضرورة أن تستثمر الدول كلها في أنظمة صحية أكثر قدرة على الصمود وعلى مساندة الأجهزة الصحية الحيوية خلال الأزمات بما يشمل أنظمة بيانات صحية أكثر متانة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close