الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بمواصفات فنية "مذهلة".. العالم يترقب إطلاق "أبل" خوذتها للواقع المختلط

بمواصفات فنية "مذهلة".. العالم يترقب إطلاق "أبل" خوذتها للواقع المختلط

Changed

نافذة خاصة لـ"العربي" تعرف بالعالم الافتراضي "الميتافيرس"(الصورة: موقع "أي مور")
من المتوقع أن تزيل شركة "أبل" النقاب عن "رياليتي برو"، وهي أول خوذة من إنتاجها للواقع المختلط الذي يمزج بين الواقعين الافتراضي والمعزز.

يترقّب المهتمون بتكنولوجيا العالم الافتراضي، اليوم الإثنين، إعلان شركة "أبل" الأميركية عن أول خوذها للواقع الافتراضي المختلط، طارحة نفسها بذلك منافِسَة لشركة "ميتا" في سوق "ميتافيرس" الناشئة التي يهيمن عليها عملاق التواصل الاجتماعي حتى الآن. 

فيوم الخميس الفائت، كشف الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" مارك زوكربيرغ عن الجيل التالي من سماعة الواقع المختلط "كويست 3"، والتي يبدأ سعرها من 499 دولارًا.

لذلك، يُجمع المراقبون على أن أبل لن تتأخر في الدخول إلى المنافسة، وستقدم خلال مؤتمرها السنوي للمطورين، على إزالة النقاب عن خوذة "رياليتي برو" بعد طول انتظار، وهي أول خوذة من إنتاجها للواقع المختلط الذي يمزج بين الواقعين الافتراضي والمعزز.

مواصفات "رياليتي برو"

وبحسب موقع "ويب بوش"، تتمتع خوذة أبل المرتقبة بمواصفات فنية "مذهلة" وستطرح في السوق بسعر يبلغ "نحو ثلاثة آلاف دولار"، وهي مصممة لممارسة ألعاب الفيديو ومشاهدة الأفلام والمشاركة في مكالمات الفيديو وممارسة الرياضة.

وبحسب تسريبات تحدث عنها موقع "ذا فيرج"، تستخدم سماعة Apple ما يُسمى بتقنية "العبور"، وتدمج فيها شاشات عالية الدقة قادرة على تشغيل تطبيقات الواقع الافتراضي بالكامل.

وفي الوقت عينه، تزود هذه التقنية بكاميرات يمكنها تمرير صورة عالية الدقة للعالم الحقيقي، ووفقًا للشائعات، سيقوم المستخدم بالانتقال بين بالواقع المعزز والواقع الافتراضي باستخدام "منظم الواقع". 

ويتيح الواقع المختلط الانتقال من الواقع الافتراضي، الذي يغمر المستخدم في عالم افتراضي، إلى الواقع المعزز، حيث تظهر عناصر افتراضية متراكبة على بيئته الحقيقية.

سيطرة "ميتا" 

من جهة ثانية، تسيطر "ميتا" بشكل كبير على قطاع الواقع الافتراضي في الوقت الحالي، تمثل سماعات "كويست 2" و"كويست برو" 80% تقريبًا من 8.8 ملايين سماعة واقع مختلط بيعت في 2022، بحسب تقديرات صادرة عن شركة "آي دي سي" لبحوث السوق.

وبحسب "رويترز" حل في المركز الثاني بفارق كبير وبحصة نسبتها 10% من السوق، سماعة "بيكو" من شركة "بايت دانس" الصينية، التي تملك أيضًا تطبيق "تيك توك".

لكن ميتا، على هيمنتها، تجد صعوبة في تسويق رؤيتها "لميتافيرس" من العوالم الافتراضية المترابطة، وكذلك في زيادة حصة سماعات الرأس خارج سوق الألعاب الإلكترونية.

وبحسب الإحصائيات يستخدم حوالي 35 مليون شخص حاليًا خوذ الواقع الافتراضي مرة واحدة على الأقل شهريًا في الولايات المتحدة، أو حوالي 10% من السكان.

المصادر:
وكالات - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close