الجمعة 12 يوليو / يوليو 2024

بموافقة أميركية.. العراق سيدفع 2.76 مليار دولار من ديون الغاز لإيران

بموافقة أميركية.. العراق سيدفع 2.76 مليار دولار من ديون الغاز لإيران

Changed

تقرير سابق عن ملف العجز الكهربائي في العراق وتبعات الديون المتراكمة والمتوجب دفعها لإيران (الصورة: غيتي)
يعتمد العراق على الواردات من إيران في الكثير من احتياجاته من الغاز لكن العقوبات الأميركية عرقلت دفع ثمن هذه المنتوجات.

كشف مسؤول كبير بوزارة الخارجية العراقية أن بلاده وافقت على دفع نحو 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلى إيران بعدما حصلت على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة.

وأكد المصدر بوزارة الخارجية الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالحديث مع الإعلام، لـ"رويترز" أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين حصل على الإعفاء خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على هامش مؤتمر الرياض يوم الخميس.

وبسبب عقود من الصراع والعقوبات، يعتمد العراق على الواردات من إيران في الكثير من احتياجاته من الغاز.

لكن العقوبات الأميركية على النفط والغاز الإيرانيين عرقلت دفع العراق ثمن الواردات، ما جعل ديونًا ضخمة تتراكم عليه وأدى إلى رد إيران بقطع تدفقات الغاز على نحو متكرر.

محادثات إيجابية مع الجانب الأميركي

وقال أحمد الصحاف المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية في بيان موجز: إن حسين أحرز تقدمًا "بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران خلال حديثه مع نظيره الأمريكي في الرياض"، وذلك حينما سئل عن المستحقات.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن يحيى آل إسحاق، رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، قوله: إن "جزءًا من تلك الأموال المفرج عنها خصص لتكاليف الحجاج الإيرانيين في السعودية، بينما رُصد الجزء الآخر لشراء السلع الأساسية‭‭"‬‬.

وأشار المصدر بوزارة الخارجية العراقية إلى أن المدفوعات سترسل من خلال المصرف التجاري العراقي، وأكد أن المدفوعات ستستخدم من أجل تكاليف الحجاج الإيرانيين وأغذيتهم التي تستوردها إيران.

وينفق العراق ما يقرب من أربعة مليارات دولار سنويًا على واردات الغاز والطاقة الإيرانية بينما يحرق في الوقت نفسه كميات هائلة من الغاز الطبيعي باعتباره منتجًا ثانويًا لقطاع النفط والغاز.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close