الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

"بنّاءة للغاية".. المفوضية الأوروبية تثني على المحادثات حول أيرلندا

"بنّاءة للغاية".. المفوضية الأوروبية تثني على المحادثات حول أيرلندا

Changed

تقرير (أرشيفي) يتناول مساعي بريطانيا لحث الاتحاد الأوروبي على مراجعة الجزء المتعلق بأيرلندا الشمالية في اتفاق بريكست (الصورة: غيتي)
أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن فريقي التفاوض من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يعملان لإيجاد حلول والتوصل إلى إطار عمل مشترك.

وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الأربعاء المحادثات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الحدود ما بعد بريكست في أيرلندا الشمالية بأنها "بنّاءة للغاية". 

وقالت فون دير لاين في مؤتمر صحافي في بروكسل: "تعمل فرقنا معًا لإيجاد حلول والتوصل إلى إطار عمل مشترك. ستستمر المفاوضات حتى النهاية، لكن المناقشات بنّاءة للغاية". 

بروتوكول أيرلندا الشمالية

وقد تزامن التفاوض على البروتوكول الخاص بأيرلندا الشمالية مع التفاوض على بريكست بين لندن وبروكسل، وقد أخذ الجانبان في الاعتبار ضرورة التوفيق بين إقامة حدود برية تفصل بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي متمثلًا بجمهورية أيرلندا، ومراعاة مصالح الأيرلنديين الشماليين الذين يعملون يوميًا في الأراضي الأيرلندية الجنوبية التابعة للملكة المتحدة.

ويهدف البروتوكول إلى الحفاظ على اتفاق السلام الذي أبرم عام 1998، وأنهى ثلاثة عقود من العنف والنزاع المسلح في المقاطعة البريطانية، وذلك عبر تجنب الوصول إلى حدود مادية وقيود جمركية بين جمهورية أيرلندا (عضو في الاتحاد الأوروبي) وأيرلندا الشمالية، مع الحفاظ في الوقت نفسه على سلامة السوق الموحدة في الاتحاد الأوروبي.

تأثير القيود الجمركية

في المقابل، يعتبر الوحدويون الأيرلنديون الشماليون أن القيود الجمركية على البضائع الآتية من بريطانيا تشكل تهديدًا لمكانة أيرلندا الشمالية داخل المملكة المتحدة، وبالتالي يقاطعون المؤسسات المحلية مطالبين بتغييرات عميقة في البروتوكول.

ورغم أن النص لم يُنفذ بشكل كامل بسبب اعتماد فترات سماح على القيود الجمركية وتمديدها لمنتجات مثل اللحوم غير المجمدة أو الأدوية، لكن تطبيقه كاملًا ينذر بأن الصعوبات ستزداد سوءًا.

وكانت بريطانيا قد أرسلت في  أكتوبر/ تشرين الأول 2021 إلى الاتحاد الأوروبي نصًا قانونيًا جديدًا لتعديل الترتيبات التجارية لمرحلة ما بعد بريكست في أيرلندا الشمالية، وذلك بعد أشهر على طلب لندن تعديل الاتفاق ولا سيما قواعد التجارة الداخلية في المملكة المتحدة وآليات التحكيم المنصوص عليها.

وقد صرّح وزير بريكست البريطاني حينها ديفيد فروست بأن "النص الجديد مستوحى من أسس الاتفاق الحالي، لكنّه "سيحقق تغييرًا كبيرًا وسيمنحه استدامة".

وكان بروتوكول أيرلندا الشمالية قد دخل حيّز التنفيذ عندما خرجت بريطانيا فعليًا من الاتحاد الأوروبي وتحرّرت من قواعده وأنظمته في بداية عام 2021. 

وجاء خروج بريطانيا من التكتل بعد أن صوّت البريطانيون لصالح ذلك في استفتاء تاريخي أجري عام 2016. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close