الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

بناء 319 ألف مسكن في عام.. أردوغان يجدد وعوده لمتضرري الزلزال

بناء 319 ألف مسكن في عام.. أردوغان يجدد وعوده لمتضرري الزلزال

Changed

مقطع فيديو يظهر حجم الدمار الناجم عن زلزال تركيا (الصورة: الأناضول)
أشار الرئيس التركي إلى أن الهدف النهائي هو بناء 650 ألف وحدة سكنية مع مرافقها التجارية وبنيتها التحتية لمتضرري الزلزال.

جدّد الرئيس التركي عزم بلاده على إنشاء 319 ألف وحدة سكنية للمتضررين في مناطق الزلزال جنوبي البلاد، مشيرًا إلى أن الهدف النهائي هو بناء 650 ألف وحدة سكنية مع مرافقها التجارية وبنيتها التحتية لمتضرري الزلزال.

جاء ذلك في كلمة ألقاها رجب طيب أردوغان بمأدبة إفطار مع متضرري الزلزال، في سكن الطلاب التابع لوزارة الشباب والرياضة، في منطقة كوجوك تشكمجه باسطنبول.

ولفت الرئيس التركي إلى انتظام الأعمال الإغاثية وتسارع وتيرة إزالة الأنقاض بعد شهر ونصف من الزلزال.  

كما استنفرت الحكومة التركية كافة وزاراتها ومؤسساتها من أجل مساعدة متضرري الزلزال وإزالة آثاره والنهوض بالمنطقة من جديد، بحسب أردوغان الذي أشاد بـ"هبة الشعب التركي في نجدة المتضررين من الزلزال وكذلك بالدول التي مدت يد العون".

دمار يقدر بـ 104 مليارات دولار

وكان الرئيس التركي قد كشف في 20 مارس/ آذار الماضي خلال مشاركته عبر الفيديو كونفرنس في مؤتمر المانحين الذي يعقده الاتحاد الأوروبي لدعم تركيا في مواجهة آثار الزلزال، أن الدمار الذي خلّفه الزلزال جنوب تركيا في 6 فبراير/ شباط، يقدر بـ 104 مليارات دولار. وأشار إلى أنه لا يمكن لدولة أن تكافح بمفردها كارثة بهذا الحجم.

كما شرح أن عدد الأبنية غير الصالحة للسكن في 11 ولاية بمنطقة الزلزال يبلغ 298 ألفًا، متعهدًا بإعادة بناء وإحياء جميع المدن وبتوفير التسهيلات اللازمة لنقل المساعدات الإنسانية القادمة من دول أخرى إلى المتضررين من الزلزال في سوريا.

وبحسب أردوغان، تجاوز عدد الوفيات جراء الزلزال في تركيا 50 ألفًا، بينهم 6 آلاف و807 أجانب ولاجئين سوريين.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close