الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

بنسبة 85%.. تجارب "جونسون أند جونسون" تظهر فعالية ضد الحالات الحادة

بنسبة 85%.. تجارب "جونسون أند جونسون" تظهر فعالية ضد الحالات الحادة

Changed

تلقى نحو نصف مليون عامل في مجال الرعاية الصحية في جنوب إفريقيا لقاح جونسون أند جونسون في إطار تجارب سريرية (غيتي)
تلقى نحو نصف مليون عامل في مجال الرعاية الصحية في جنوب إفريقيا لقاح جونسون أند جونسون في إطار تجارب سريرية (غيتي)
أظهر اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طوّرته "جونسون أند جونسون" الأميركية بجرعته الوحيدة وبجرعته المعزّزة فاعلية بنسبة 85% في جنوب إفريقيا.

أظهر اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طوّرته مختبرات "جونسون أند جونسون" الأميركية بجرعته الوحيدة وبجرعته المعزّزة فاعلية بنسبة 85% ضد الأشكال الحادة من الإصابة بكوفيد-19 في جنوب إفريقيا، حيث تنتشر المتحورة أوميكرون بشكل واسع، بحسب دراسة نُشرت الخميس.

وورد في الدراسة التي نُشرت على الموقع الإلكتروني "ميدركسيف" أن "فاعلية اللقاحات ضدّ حالات الاستشفاء ازدادت بعد تلقي الجرعة المعززة"، لتصل إلى 85% بعد شهر لشهرين من تلقي الجرعة الثانية. 

وأجرى مجلس البحوث الطبية في جنوب إفريقيا الدراسة على طواقم طبية في الفترة الممتدة من 15 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 20 ديسمبر/ كانون الأول.

وتلقى نحو نصف مليون عامل في مجال الرعاية الصحية في جنوب إفريقيا لقاح جونسون أند جونسون في إطار تجارب سريرية.

ورُصدت المتحورة أوميكرون التي اعتبرتها منظمة الصحة العالمية "مثيرة للقلق" و"سريعة الانتقال" للمرة الأولى في أواخر نوفمبر في جنوب إفريقيا.

وأكّد مختبر جونسون أند جونسون الأميركي في بيان إثر نشر الدراسة أن "فاعلية اللقاح المضاد لكوفيد-19 تبقى قوية وثابتة عبر الزمن، لا سيّما ضدّ المتحورات المنتشرة مثل أوميكرون ودلتا".

وسجّلت جنوب إفريقيا أكثر من 3,4 مليون إصابة بكوفيد-19 و90 ألف وفاة.

وأظهرت دراسة أجريت في جنوب إفريقيا في وقت سابق من هذا الشهر أن لقاح فايزر الأميركي أقل فاعلية بشكل عام ضد أوميكرون ولكنه يحمي بنسبة 70% من أعراض المرض الشديدة التي تسببها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close