الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بنصف مليون صورة.. "الأونروا" توثق جوانب من حياة اللاجئين الفلسطينيين

بنصف مليون صورة.. "الأونروا" توثق جوانب من حياة اللاجئين الفلسطينيين

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مبادرة الأونروا في أرشفة حياة اللاجئين الفلسطينيين على موقعها الإلكتروني (الصورة: غيتي)
عمل فريق من موظفي "الأونروا" على العناية بأكبر أرشيف سمعي بصري يختزل حياة اللاجئين الفلسطينيين منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي ونكبة فلسطين عام 1948.

وثقت "الأونروا" حياة اللاجئين الفلسطينيين بنصف مليون صورة، خلال أكثر من سبعين عامًا. وتضمنت المكتبة البصرية التي أعدتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" الكثير من تفاصيل حياة اللاجئين الاجتماعية والتعليمية والصحية.

وكان فريق من المصورين من جنسيات مختلفة قد اجتهدوا في التقاط هذه الصور في لبنان والأردن وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة.

وعلى مدى سنوات، تم أرشفة كم هائل من الصور رقميًا، إذ أصبح متاحًا من أي بقعة في العالم تصفح الأرشيف الضخم عبر موقع الأونروا على الإنترنت.

وفي هذا السياق، توضح مسؤولة قسم الأرشيف في الأونروا أماني شلتوت من غزة، أن أرشيف الوكالة الأممية يحتوي على حوالي 500 ألف صورة توثق حياة اللاجئين الفلسطينيين منذ عام 1948 حتى اليوم، بالإضافة إلى الخدمات المقدمة من الأونروا منذ بداية نشأتها عام 1950.

وتضيف شلتوت في حديث لـ"العربي"، أنه من ضمن الخدمات التي تقدمها الأونروا التعليم والصحة وبرنامج الخدمات بالإضافة إلى المشاريع الصغيرة والقروض.

من جانبها، تشرح المساعدة في قسم أرشيف الأونروا مهى طينة طريقة أرشفة الصور، وإدخال المعلومات الخاصة بالصورة وتدوين تاريخ ومكان التقاطها وأسماء بعض الأشخاص الذين يظهرون في بعض الصور.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" عدت أرشيف الأونروا عام 2009 جزءًا من ذاكرة العالم، وهو الأمر الذي يشكل اعترافًا أمميًا بقيمته التاريخية، حسب مراسل "العربي" صالح الناطور من غزة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close