الجمعة 12 يوليو / يوليو 2024

بهدفين لواحد.. فرنسا تطيح بإنكلترا وتتأهل لمواجهة المغرب في نصف النهائي

بهدفين لواحد.. فرنسا تطيح بإنكلترا وتتأهل لمواجهة المغرب في نصف النهائي

Changed

نافذة رياضية لـ"العربي" تناقش عوامل الضعف والقوة لدى منتخبي إنكلترا وفرنسا (الصورة: غيتي)
ضربت فرنسا موعدًا مع المنتخب المغربي في نصف نهائي بطولة كأس العالم في قطر، بفوزها على إنكلترا بنتيجة 2-1، في ختام الدور ربع النهائي.

أكملت فرنسا أضلاع المربع الذهبي لمونديال قطر 2022، بانتصار مثير حققته على إنجلترا بهدفين لواحد، السبت، في استاد "البيت" ضمن دور الثمانية.

وتقاسم الطرفان السيطرة على مجريات الشوط الأول، حيث بدأ المنتخب الفرنسي مهاجمًا وهدد مرمى الإنجليز برأسية من أوليفييه جيرو مرت بسلام على جوردن بيكفورد.

تعديل من ضربة جزاء

الأفضلية الفرنسي أثمرت هدفًا أول في المباراة جاء عند الدقيقة 17 بعد كرة مررها أنطوان غريزمان إلى متوسط الميدان أوريلين تشواميني الذي هيأها لنفسه وسدد بقوة في الشباك عن يمين بيكفورد.

بعد ذلك، انتفض المنتخب الإنجليزي محاولًا التعديل، وخلق عدة فرص كان أبرزها كرة هاري كين الذي راوغ وسدد من داخل الجزاء الفرنسية، لكن زميله في نادي توتنهام، هوغو لوريس، تصدى ببراعة ومنع فرصة هدف محقق للخصم.

وواصل الإنجليز بحثهم عن التعديل في الشوط الثاني، إلى أن حقق كين المراد في الدقيقة 54 من ركلة جزاء احتسبها الحكم إثر عرقلة ارتكبها تشواميني على بوكايو ساكا داخل المنطقة المحظورة.

الفوز الفرنسي

عقب الهدف آلت الأفضلية بشكل واضح لمنتخب "الأسود الثلاثة" وكان المدافع هاري ماغواير قريبا من مضاعفة النتيجة لو لا أن رأسيته ردها القائم الأيمن، قبل أن يحاول ساكا بكرة جاورت ذات القائم بقليل.

ووسط غفلة من الجميع خطف أوليفييه جيرو هدف التقدم من جديد للفرنسيين بضربة رأسية في الدقيقة 78 مستغلًا عرضية مثالية أرسلها غريزمان.

أهدر المهاجم الإنكليزي هاري كين ركلة جزاء في الدقيقة 84 من عمر المباراة
أهدر المهاجم الإنكليزي هاري كين ركلة جزاء في الدقيقة 84 من عمر المباراة - غيتي

فرصة التعديل لاحت للمنتخب الإنجليزي بعد 4 دقائق فقط، لكن كين رفض إسعاد الإنجليز وأهدر ركلة جزاء ثانية أعلن عنها الحكم بمساعدة تقنية "الفار" بسبب مخالفة على ماسون ماونت.

وسارت الدقائق المتبقية سريعًا دون أي تغيير بالنتيجة، لتعبر فرنسا إلى الدور نصف النهائي للمرة الثانية تواليًا، بعد أن توجت باللقب في مونديال روسيا 2018 بالفوز على كرواتيا بأربعة أهداف لاثنين.

وتواجه فرنسا في المربع الذهبي، الأربعاء المقبل، المغرب الذي واصل تألقه في المونديال القطري وبلغ الدور ذاته بالفوز على البرتغال بهدف يوسف النصيري.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close