الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بهدف إنجاز الانتخابات في ليبيا.. المبعوث الأممي يدعو لتوفير بيئة آمنة

بهدف إنجاز الانتخابات في ليبيا.. المبعوث الأممي يدعو لتوفير بيئة آمنة

Changed

تقرير حول دعم مجلس الأمن للمبادرة التي قدمها باتيلي لإنهاء الأزمة السياسية الليبية (الصورة: موقع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا)
حث باتيلي المشاركين في مجموعة العمل الأمنية على تقديم الدعم الجماعي لإجراء الانتخابات الليبية.

حث رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم عبد الله باتيلي، أطراف النزاع المنخرطين في مباحثات توحيد المؤسسة العسكرية، على دعم توفير بيئة آمنة لإجراء تلك انتخابات للخروج من أزمة البلاد.

جاء ذلك في كلمة لباتيلي خلال اجتماع مجموعة العمل الأمنية الدولية المنبثقة عن مؤتمر برلين بحضور اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، ومشاركة الفريق محمد الحداد رئيس أركان الجيش الليبي بغرب البلاد، والفريق عبد الرازق الناظوري نظيره في الشرق.

وقالت البعثة الأممية في بيان صدر الجمعة، إن "الاجتماع الذي عقد أمس الخميس، في تونس بحث سبل المضي قدمًا في المسار الأمني واستمرارية اتفاق وقف إطلاق النار وإعادة توحيد المؤسسات العسكرية".

"ضرورة تقديم الدعم الجماعي"

وفي كلمته خلال الاجتماع الذي حضره سفراء الرؤساء المشاركين لمجموعة العمل الأمنية لكل من بريطانيا وفرنسا وتركيا وإيطاليا والاتحاد الإفريقي، حث باتيلي المشاركين في مجموعة العمل الأمنية على "تقديم الدعم الجماعي لإجراء الانتخابات الليبية" وفق البيان ذاته.

وطالب باتيلي المؤسسات الأمنية الليبية "بمواصلة العمل معًا ودعم خلق بيئة مواتية لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة وشفافة في عام 2023".

ونقل البيان عن السفيرة البريطانية لدى ليبيا كارولين هورندال الرئيسة المشاركة لمجموعة العمل الأمنية لهذا الشهر قولها خلال الاجتماع إنه "مع إمكانية إجراء انتخابات في ليبيا فإن ضمان بيئة سليمة وآمنة أمر بالغ الأهمية".

كما بحث المشاركون أيضًا "دور ومهام القوة العسكرية المشتركة التي تم الاتفاق على تشكيلها في الاجتماعات السابقة وتجهيزها بالشكل اللازم ودور الدول الأعضاء في مجموعة العمل الأمنية"، وفق البيان.

وتطرق الاجتماع إلى "الاستعدادات بشأن انسحاب القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة على النحو المنصوص عليه في خطة العمل الموضوعة في القاهرة الشهر الماضي".

وفي فبراير/ شباط الماضي، كشفت البعثة الأممية عن اتفاق لجنة (5+5) على تشكيل قوة مشتركة لحماية الحدود كخطوة أولى لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

وتعقد لجنة (5+5) التي تضم 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب ليبيا ومثلهم من طرف قوات الشرق التي يقودها خليفة حفتر منذ عامين حوارات داخل وخارج ليبيا لتوحيد الجيش تحت رعاية الأمم المتحدة وذلك تنفيذًا لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف في أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close