الخميس 28 مارس / مارس 2024

بوتين سيلتقي خامنئي في طهران.. هل تحصل موسكو على مسيّرات إيرانية؟

بوتين سيلتقي خامنئي في طهران.. هل تحصل موسكو على مسيّرات إيرانية؟

Changed

تقرير لـ"العربي" من يونيو حول زيارة لافروف إلى إيران (الصورة: رويترز)
سيلتقي فلاديمير بوتين بالمرشد الأعلى علي خامنئي خلال زيارته المقررة إلى طهران الأسبوع المقبل، تزامنًا مع تخوفات أميركية من شراء موسكو مسيّرات إيرانية.

أعلن السفير الروسي لدى طهران ليفان جاغاريان، اليوم الأربعاء، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي المرشد الأعلى علي خامنئي خلال زيارته المقررة إلى إيران الأسبوع المقبل.

وأمس الثلاثاء، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن بوتين سيزور طهران في 19 يوليو/ تموز الجاري حيث سيلتقي بالرئيسين الإيراني والتركي في إطار قمة تتناول الملف السوري.

تزامنًا، رفض الكرملين التعليق على تأكيدات أميركية تفيد بأن روسيا تستعد لشراء مئات الطائرات المسيرة من إيران.

لقاء بوتين وخامنئي

وفي تصريحات لوسائل إعلام روسية، قال جاغاريان: "نتوقع أن يلتقي بوتين بالمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية"، إلى جانب عقد اجتماعات مقررة مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والتركي رجب طيب أردوغان.

وتوقع جاغاريان "بشكل كبير" أن تشهد زيارة بوتين تبادلاً للآراء حول مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية التي أثارها الرئيسان الروسي والإيراني في قمة بحر قزوين السادسة التي عقدت نهاية يونيو/ حزيران الماضي في العاصمة التركمانستانية عشق آباد.

وستكون هذه ثاني زيارة يجريها بوتين إلى الخارج منذ بداية الهجوم العسكري على أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط الفائت، بعدما زار طاجيكستان أواخر يونيو/ حزيران الماضي.

جدل الطائرات المسيرة الإيرانية

في السياق، ردّ المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، عن استعداد بلاده لشراء مئات الطائرات المسيّرة من إيران، بالقول: "ليس لدينا تعليق".

لكنه أكد أن بوتين لن يتفاوض على شراء مثل هذه الأجهزة خلال زيارته المقررة لإيران الأسبوع المقبل.

في المقابل، كان مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان، قد صرح يوم الإثنين الفائت بأن الولايات المتحدة تملك معلومات استخبارية تفيد بأن "الحكومة الإيرانية تستعد لتزويد روسيا بمئات الطائرات المسيّرة، وبينها قتالية، خلال وقت قصير جدًا".

فردت طهران على هذه المعلومات يوم أمس أنه "لم يحدث أي تطور معين" في التعاون التقني بين روسيا وإيران.

وتشكل الطائرات المسيّرة سلاحًا حاسمًا في المعارك الجارية بين الجيش الروسي والقوات الأوكرانية، إذ إنها تساعد القصف المدفعي على تحديد أهداف العدو والقيام بمهام الاستطلاع وتنفيذ الضربات المستهدفة.

التقارب الروسي الإيراني

يذكر أنه سبق زيارة بوتين المرتقبة، توجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قبل نحو أسبوعين إلى طهران في زيارة لتعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين في مواجهة الغرب.

فقد كانت آخر التطورات المتعلقة بالاتفاق النووي والوضع في أوكرانيا وأمن الخليج؛ إضافة إلى تعزيز التعاون بين روسيا وإيران، أهم الملفات على طاولة زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى طهران ولقائه مع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية آمير عبد اللهيان.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close