الأحد 14 يوليو / يوليو 2024

بوتين يحذر العالم من تخطيط واشنطن لـ"جائحة زائفة".. ما صحة الخبر؟

بوتين يحذر العالم من تخطيط واشنطن لـ"جائحة زائفة".. ما صحة الخبر؟

Changed

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - غيتي
تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أخبارًا وتصريحات منسوبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتهم فيها واشنطن بالتخطيط لـ"جائحة زائفة".

روجت بعض الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي لمنشور مفاده أن الولايات المتحدة الأميركية تخطط لتصنيع "جائحة زائفة" لتخريب الانتخابات الرئاسية عام 2024، كما فعلت في 2020.

وجاء في المنشور: "تحذير.. الرئيس بوتين: يصدر تحذيرًا عاجلًا للعالم أجمع اليوم.. الولايات المتحدة تخطط لتصنيع جائحة زائفة لأنفلونزا الطيور لتخريب انتخابات 2024، كما فعلت في عام 2020".

وفي هذا الإطار، بحث التلفزيون العربي عن أصل الخبر، ليتبين أنه غير صحيح، وعار من الصحة، إذ لم يذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الولايات المتحدة "تخلق" فيروسات جديدة، أو تخطط لذلك، كما لم يشر إلى سعي الدولة "العميقة" في أميركا لإلغاء الانتخابات أو تعطيلها.

منشور حول تهديد الرئيس الروسي

وراجع التلفزيون العربي المواقع الرسمية الروسية مثل موقع الكرملين ووكالة أبناء "تاس" وغيرها، فلم يجد كلمة واحدة مما ورد في المنشور.

كما أن الخبر غير موجود في أي وسيلة إعلام روسية صفراء، حسب بحث الأدوات الرقمية للتلفزيون العربي.

وكانت موسكو وواشنطن تبادلتا الاتهامات بتطوير أسلحة محرمة على الأراضي الأوكرانية، فقالت كل واحدة إن للأخرى معامل في أوكرانيا تجرى فيها تجارب على أسلحة جرثومية.

وكانت روسيا الأعلى صوتًا؛ إذ طالبت مجلس الأمن بإطلاق تحقيق أممي في الأمر، وبالتأكيد لم يحدث ذلك بسبب الرفض الأميركي، وإصرار الولايات المتحدة على أن الاتهامات الروسية مجرد ترهات لا دليل عليها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close