الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

بوتين يزور القرم.. روسيا تستهدف أوكرانيا بمسيّرات إيرانية الصنع

بوتين يزور القرم.. روسيا تستهدف أوكرانيا بمسيّرات إيرانية الصنع

Changed

مراسل "العربي" من كييف في رسالة حول التطورات الميدانية (الصورة: غيتي)
قصفت روسيا مناطق أوكرانية عدة عبر طائرات مسيرة قالت كييف إنها إيرانية الصنع معلنة عن إسقاط عدد كبير منها.

تعرضت أوكرانيا، اليوم السبت، لوابل من القصف من مسيرات متفجرة، وصل بعضها إلى منطقة لفيف الهادئة نسبيًا في غرب هذا البلد الغارق في حرب منذ أكثر من عام. 

وقال سلاح الجو الأوكراني في بيان له على تويتر، اليوم: "هاجم الغزاة الروس أوكرانيا بمسيرات انتحارية إيرانية الصنع من نوع شاهد-136/131". مضيفًا أن 11 من 16 طائرة "دُمرت".

وتقصف روسيا بشكل متكرر أوكرانيا بالصواريخ والمدفعية والمسيرات، ما يتسبب في كثير من الأحيان بانقطاع الكهرباء على نطاق واسع وحرمان الأهالي من تدفئة منازلهم، أو مياه الشرب.

مراسل "العربي" في كييف، إياد استيتية، أكد أن الهجمات الروسية بلغت 34 غارة جوية، استخدمت فيها طائرات شاهد من طراز 131 و136، وأن اثنين منها أصابت منشأة أوكرانية للطاقة. 

بوتين في القرم

وبينما كانت قواته تشن تلك الهجمات، زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم شبه جزيرة القرم، وذلك في الذكرى التاسعة لضم الجزيرة الأوكرانية في عام 2014.

وفي رحلة مفاجئة إلى سيفاستوبول، الميناء الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم، زار بوتين مدرسة للفنون بصحبة الحاكم المحلي ميخائيل رازوجاييف، وفقًا لصور بثتها قناة "روسيا-1" التلفزيونية.

وعرض التلفزيون الرسمي مقطعًا قصيرًا يظهر بوتين مرتديًا ملابس غير رسمية، ويسير برفقة مجموعة من المسؤولين، وتعهد ببث المزيد من التفاصيل خلال فترة وجيزة.

يوم من القصف

وبحسب سلاح الجو، انطلق الهجوم من بحر آزوف ومن منطقة بريانسك الروسية المحاذية لأوكرانيا. وبعض تلك المسيرات استهدف منطقة لفيف بغرب أوكرانيا.

وقال الحاكم الإقليمي مكسيم كزويتسكي إن "قرابة الساعة 1,00 صباحًا تعرضت منطقتنا لهجوم من مسيرات انتحارية من نوع شاهد 136. بحسب المعلومات الأولية كان عددها ست" مسيرات.

وأضاف أن ثلاث مسيرات أُسقطت فيما الثلاث الأخرى "ضربت مواقع غير سكنية" في منطقة يافوريف متسببة بأضرار دون سقوط ضحايا.

أما في منطقة دنيبروبتروفسك بجنوب شرق أوكرانيا، فقد أسقطت الدفاعات الجوية ثلاث مسيرات، بحسب رئيس المجلس الإقليمي ميكولا لوكاشوك، الذي أضاف: "ضربت مسيرتان أخريان منشأة حيوية للبنى التحتية في نوفوموسكوفسك". وأوضح أن الهجوم تسبب بحريق وبأضرار "بالغة".

وبحسب لوكاشوك، فقد دمر الحريق أربعة منازل وألحق أضرارًا بستة منازل أخرى. ولم تسجل إصابات بشرية.

واستهدفت ضربات بمسيرات العاصمة كييف، بحسب إدارة المدينة، التي قالت على مواقع التواصل الاجتماعي إن "قوات الدفاع الجوي دمرت جميع الأهداف الجوية" دون أن يؤدي ذلك إلى سقوط ضحايا أو تسجيل أضرار. 

المزيد من واشنطن

وتأتي تلك الهجمات، في ظل مطالبة أوكرانيا بالمزيد من الأسلحلة الأميركية، حيث قال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني إن ثلاثة من كبار المسؤولين الأمنيين الأميركيين أجروا مكالمة عبر الفيديو، مع مجموعة من نظرائهم الأوكرانيين اليوم السبت لمناقشة المساعدة العسكرية لكييف.

وكتب يرماك على تطبيق تلغرام: "ناقشنا تقديم المزيد من المساعدة الضرورية لبلادنا، لا سيما المركبات والأسلحة والذخيرة".

وأضاف أن زيلينسكي انضم إلى الاجتماع في النهاية لعرض آرائه بشأن تحرير الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا.

وكانت الحكومة السلوفاكية، قد أكدت أمس الجمعة، أن براتيسلافا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة طراز ميغ-29 سوفياتية الصنع، لتصبح ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ قرارًا من هذا النوع بعد بولندا.

وتطالب أوكرانيا بالحصول على مقاتلات من حلفائها الغربيين، خصوصًا طائرات "إف-16" حديثة أميركية الصنع، في ظل اشتداد المعارك حول مدينة باخموت شرق البلاد. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close