الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بوريس جونسون يستقيل من قيادة حزب المحافظين.. ماذا عن رئاسة الحكومة؟

بوريس جونسون يستقيل من قيادة حزب المحافظين.. ماذا عن رئاسة الحكومة؟

Changed

مؤتمر صحافي لرئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون أعلن خلالها استقالته من منصبه (الصورة: رويترز)
أعلن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون استقالته من قيادة حزب المحافظين، مؤكدًا أنه سيبقى على رأس مجلس الوزراء حتى اختيار شخص جديد.

أعلن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، استقالته من منصبه في رئاسة حزب المحافظين، على أن يبقى في رئاسة الوزراء حتى يتم اختيار قائد جديد.

وأوضح جونسون، في مؤتمر صحافي له، أنه عيّن حكومة جديدة سيتولى رئاستها، مشيرًا إلى أن "إرادة حزب المحافظين هي أن يكون هناك زعيم جديد ورئيس وزراء جديد".

يأتي ذلك بينما أعلن أكثر من خمسين من أعضاء الحكومة بينهم خمسة وزراء استقالتهم منذ الثلاثاء، في تحرك جماعي غير مسبوق في التاريخ السياسي البريطاني، فيما يتصاعد الغضب منذ أشهر بسبب فضيحة الحفلات في داونينغ ستريت أثناء الحجر الصحي.

"التزامًا بالوعود"

وإذ أوضح جونسون أنه أراد البقاء في رئاسة الحكومة "التزامًا بالوعود التي قطعها للناخبين"، أعرب عن "فخره بالإنجازات التي قام بها بدءًا من البريكست مرورًا بمواجهة جائحة كورونا، ووصولًا إلى الوقوف بوجه العدوان الروسي على أوكرانيا".

وأضاف: "حاولت إقناع زملائي ببقاء الحكومة، لكي لا تضيع الإنجازات التي قدمناها رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة، إلا أنني لم أستطع ذلك، ولا يمكنني الاستمرار بمفردي".

ولفت إلى أنه "لا يوجد أي شخص لا يمكن التخلي عنه، وهذا النظام الديمقراطي الرائع في بريطانيا، سينتج قائدًا جديدًا سيُخرج البلاد من الأوضاع الصعبة".

وحصلت مواجهة بين جونسون وأعضاء حكومته الأربعاء بعد أن استجوبته لجنة برلمانية من بين أعضائها وزيرة الداخلية بريتي باتيل.

وقالت كاميلا كافنديش، الرئيسة السابقة لوحدة السياسات في الحكومة لهيئة بي بي سي إن بريطانيا لم تعد لديها "حكومة فاعلة" فيما تكررت الدعوات لجونسون بالرحيل.

فضائح لاحقت الحكومة

ولاحقت الفضائح جونسون منذ أشهر، بما في ذلك الحفلات التي أقيمت في مقر الحكومة، في حين كانت البلاد تخضع للحجر الصحي. وبعد فرض غرامة عليه، واجه تحقيقًا في البرلمان لمعرفة إن كان قد كذب على النواب بشأن هذه القضية.

ونجا جونسون بفارق ضئيل من التصويت بحجب الثقة عنه بين نواب المحافظين قبل شهر. وهذا يعني عادةً أنه لا يمكن إعادة التصويت بالثقة لمدة عام آخر.

وأكد جونسون أمام البرلمان الأربعاء أنه باق في منصبه، وأصر على أن البلاد بحاجة إلى "حكومة مستقرة".

لكن في نهاية كلمته، ترددت في القاعة صيحات "وداعًا بوريس".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close