الخميس 11 أبريل / أبريل 2024

"بوينغ" تستثمر 450 مليون دولار في بناء طائرات كهربائية ذاتية القيادة

"بوينغ" تستثمر 450 مليون دولار في بناء طائرات كهربائية ذاتية القيادة

Changed

يتحدث المتخصص في السيارات الكهربائية محمد أندي عن "آير كار" أول سيارة طائرة تكمل رحلة جوية لـ35 دقيقة في سلوفاكيا (الصورة: تويتر)
تقوم "ويسك" بتطوير طائراتها من الجيل السادس، وتتوقع أن تكون أول مرشح أميركي على الإطلاق للحصول على شهادة تاكسي كهربائي طائر.

تستثمر شركة بوينغ العملاقة في مجال الطيران 450 مليون دولار في "ويسك أيرو"، الشركة التي تصنع طائرات كهربائية ومستقلة بالكامل لنقل الركاب.

وتقوم "ويسك" بتطوير طائراتها من الجيل السادس، وتتوقع أن تكون أول مرشح أميركي على الإطلاق للحصول على شهادة تاكسي كهربائي طائر، بحسب موقع "جيك وير". 

ووضعت الشركة، التي يقع مقرها في منطقة خليج سان فرانسيسكو ونيوزيلندا هدفًا يتمثل في تشغيل "أحد أكبر أساطيل الصناعة" من الطائرات الكهربائية للإقلاع والهبوط العمودي في غضون خمس سنوات.

وتم إطلاق "ويسك" عام 2010 باسم "زي أيرو" ثم اندمجت لاحقًا مع "كيتي هاوك"، وهو مشروع مدعوم من مؤسس غوغل لاري بيدج. 

وفي يونيو/ حزيران 2019، أعلنت "بوينغ" و"كيتي هاوك" عن شراكة إستراتيجية لمواصلة تطوير الطائرات الكهربائية. وبعد ستة أشهر خرجت "ويسك" من الجهد الأصلي. 

وقال مارك ألين، كبير مسؤولي الإستراتيجية في بوينغ، في بيان يوم الإثنين الماضي أعلن فيه التمويل: "هذا هو السبب في أن الاستقلالية المباشرة هي المبدأ الأساسي الأول".

"آير كار" 

وكانت شركة "كلاين فيجن" قد طوّرت أول سيارة طائرة عام 1989. وتعد "إير كار 1" أول سيارة طائرة. وقد أجرت هذه الطائرة رحلة جوية مدتها 35 دقيقة في سلوفاكيا في يونيو/ حزيران الماضي. كما أجرت 142 هبوطًا ناجحًا، بحسب المتخصص في السيارات الكهربائية، محمد أندي. 

وقال في حديث إلى "العربي" من عمان: "إن آير كار ليست وليدة اللحظة". وتهدف هذه السيارات لمنافسة طائرات التاكسي أي تلك الداخلية التي تنتقل من مطار إلى آخر. 

وتضم السيارة الطائرة محركا من طراز "بي أم دبليو" يشتغل بالبنزين العادي. وبإمكانها الطيران لمسافة 1000 كيلومتر والتحليق على ارتفاع 8200 قدم. 

وطورت الشركة سيارة "إير كار 2" بمحرك كهربائي، لكنها لم تحصل على التراخيص اللازمة لتشغيلها بعد، بحسب أندي.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close