الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بيانات جديدة.. غير المطعّمين "معرّضون" 60 مرة أكثر من غيرهم لهذا الأمر

بيانات جديدة.. غير المطعّمين "معرّضون" 60 مرة أكثر من غيرهم لهذا الأمر

Changed

يسجل وباء كورونا انتشارًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم (غيتي)
يسجل وباء كورونا انتشارًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم (غيتي)
أظهرت دراسة حديثة أنّ غير الملقحين الذين يصابون بفيروس كورونا، هم أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 60 مرة لدخول العناية المركزة مقارنة بأولئك الذين تم تطعيمهم.

كشفت البيانات البريطانية الجديدة المرتبطة بكوفيد-19، أن الأشخاص غير الملقحين الذين يصابون بالفيروس أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 60 مرة لدخول العناية المركزة، مقارنة بأولئك الذين تلقوا التطعيم.

أما اللافت فهو أن الفرق الذي يحدثه التطعيم في فرصة الحاجة إلى دخول العناية المركزة، كان ظاهرًا بشكل واضح بين كبار السن، الذين هم أكثر عرضة للإصابة الخطيرة بفيروس كورونا.

فقد أظهر تقرير صادر عن المركز الوطني البريطاني للتدقيق والبحوث في العناية المركزة (ICNARC)، أنه بين شهري مايو/ أيار ونوفمبر/ تشرين الثاني، كان معدل دخول مرضى كورونا الملقحين، والذين تبلغ أعمارهم أكثر من 60 عامًا، في وحدات العناية المركزة بإنكلترا وويلز وإيرلندا الشمالية، 0.6 حالة فقط لكل 100 ألف أسبوعيًا.

في المقابل، بلغ معدل الأشخاص من الفئة العمرية نفسها، لكن من غير الملقحين، 37.3 لكل 100 ألف أسبوعيًا، وهو ما يمثل خطرًا كبيرًا، بنسبة أعلى بحوالي 60 مرة.

أما أولئك الذين هم في الخمسينيات والسبعينيات من العمر، فكان احتمال دخولهم المستشفى أسبوعيًا أعلى بـ30 ضعفًا من الملقحين.

وفي الفئات العمرية الأصغر، كان الفرق أقل ولكن لا يزال ملحوظًا، حيث كان الأشخاص غير الملقحين في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر أكثر عرضة بين 10 و15 مرة لدخول العناية المركزة بسبب كوفيد-19، من أولئك الذين تلقوا لقاحاتهم.

وحول هذه الأرقام قال مستشار العناية المركزة في لندن وفق "ديلي ميل"، إن غير الملقحين يشكلون "ضغطًا إضافيًا" على وحدات العناية المركزة (ICUs)، التي تقدم أيضًا الرعاية للأشخاص الذين يعانون من مجموعة واسعة من المشاكل الصحية التي تتطلب حالات الطوارئ الطبية.

وقال الطبيب الذي طلب عدم ذكر اسمه: "وجودهم يفرض ضغطًا إضافيًا على خدمتنا. إذا كان هؤلاء الناس قد تلقوا اللقاح، لكانوا يستمتعون اليوم بعيد الميلاد في منازلهم وليس في أسرة المستشفى".

وأضاف أن "القلق من غير المحصنين يرتفع اليوم أكثر مع سيطرة المتحور الجديد أوميكرون على الانتشار الوبائي".

كما يشير الموقع البريطاني، إلى أنه على الرغم من أن الأشخاص الذين رفضوا تلقي اللقاح يشكلون نسبة 7% في فقط من السكان البالغين في البلاد، إلا أنهم الآن يشكلون النسبة الأكبر من حالات الدخول إلى وحدات العناية المركزة، بسبب كوفيد-19.

وفي بحث منفصل، وجدت دراسة استقصائية أجرتها جمعية العناية المركزة ببريطانيا أن ما لا يقل عن ثلثي مرضى كورونا في وحدة العناية المركزة، لم يتم تلقيحهم بمعدل 12 من أصل 16 مريضًا.

وفي الوقت الحالي، يشغل مرضى كوفيد-19 ما بين 25 و30% من حوالي 800 سرير للعناية المركزة في مستشفيات لندن، وهي نسبة يُعتقد أنها أعلى قليلًا من المتوسط الوطني.

والأسبوع الماضي حثّ وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد الأشخاص غير المطعمين على "التفكير في الضرر الذي يلحقونه بالمجتمع".

وتظهر أحدث بيانات هيئة الصحة الوطنية البريطانية أن هناك زيادة شغور في الأسرة المخصصة لمرضى كوفيد-19 في المستشفيات، بنسبة 92% عن الأسبوع الماضي مع تسجيل 386 حالة دخول في العاصمة يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة