الخميس 27 يناير / يناير 2022

بيل غيتس: بمجرد أن تمر موجة أوميكرون سيصبح كورونا أشبه بالإنفلونزا الموسمية

بيل غيتس: بمجرد أن تمر موجة أوميكرون سيصبح كورونا أشبه بالإنفلونزا الموسمية
الخميس 13 يناير 2022

يفتك متحور "أوميكرون" بالعالم حاليًا بوتيرة قياسية غير مسبوقة، الأمر الذي أثار ذعر الناس وبعض المسؤولين الصحيين حول التطور الوبائي لفيروس كورونا، لكن يبدو أن مؤسس "مايكروسوفت" بيل غيتس يرى أن هناك أملًا يلوح في الأفق.

فقد كتب الملياردير الأميركي الذي يتبرع بملايين الدولارات سنويًا للمراكز العلمية، يوم الثلاثاء الفائت، في ردٍ على تغريدة ديفي سريدهار رئيسة قسم الصحة العامة في جامعة إدنبرة، أنه بمجرد انحسار الطفرة الحالية من "أوميكرون"، يمكن للدول أن تتوقع ظهور "حالات أقل بكثير" من كورونا حتى نهاية عام 2022. 

وتابع غيتس أنه بمجرد حدوث ذلك، يمكن على الأرجح "التعامل مع كوفيد مثل الإنفلونزا الموسمية".

ويبدو المؤسس المشارك لشركة Microsoft والملياردير المحسن للعلم، ليس وحده من يقدم تنبؤات "متفائلة" مماثلة، بحيث يقول بعض الخبراء إن الانتشار السريع "لأوميكرون"، على الرغم من كونه خطيرًا بالتأكيد، يمكن أن يصيب عددًا كافيًا من الأشخاص الأمر الذي سيشكل بالتالي ما يسمى "المناعة الطبيعية".

هذا الأمر بالتالي، سيساعد الحكومات والهيئات الطبية في مختلف دول العالم، في توجيه كوفيد-19 إلى مرحلة "المرض المتوطن" الأقل خطورة من الجائحة.

كما تطرق غيتس بدوره إلى هذا السيناريو في تغريدات له على تويتر، حيث وتوقع أن omicron سيخلق مناعة عالية، على الأقل للعام المقبل.

مضيفًا أن توقيت ذلك مهم للغاية، "فإذا كان بإمكان عدد كافٍ من البلاد الحفاظ على مستوى معين من المناعة المتزامنة ضد كورونا، سواء كان ذلك بسبب اللقاح أو غير ذلك، فقد يتباطأ انتشار الفيروس لفترة كافية لنقل الوباء إلى مرحلة المتوطنة".

وتابع:" بمجرد أن يتوطن كوفيد، قد نضطر إلى أخذ جرعات سنوية ضده لبعض الوقت تمامًا مثل لقاحات الإنفلونزا السنوية".

وتأتي هذه التحليلات في وقت سجلت فيه إصابات كورونا في الولايات المتحدة رقمًا قياسيًا قارب الـ 1.5 مليون حالة إصابة جديدة بكوفيد يوم الإثنين الفائت، بينما سجلت أيضًا رقمًا قياسيًا جديدًا في نسب الدخول إلى المستشفيات. 

لكن في المقابل، توقع الدكتور أنتوني فاوتشي كبير المستشارين الطبيين للرئيس جو بايدن، أن الموجة الحالية من حالات "أوميكرون" ستبلغ ذروتها في البلاد بحلول نهاية يناير/ كانون الثاني.

كما الأسبوع الماضي، صرّحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية، إنها تتوقع "انخفاضًا حادًا" في الحالات بمجرد "مرور أوميكرون".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

صحة - أخبار العالم
منذ 4 ساعات
"أنا العربي" يسلط الضوء على أول دواء تعتمده الولايات المتحدة عن طريق الحقن للوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسبة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

كشفت دراسة تم إجراؤها على الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان، أنه يمكن استخدامها لعلاج الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" الخامل.

صحة - العالم
منذ 20 ساعات
شرح لاختصاصية في التغذية عن دور الصحة الجسدية في الحماية من مرض السرطان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تستمر الأبحاث لفهم تأثير أنماط الحياة على خطر الإصابة بالسرطان، وتحديدًا الدور الذي يلعبه النظام الغذائي الذي قد يحمي أو يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض الخبيث.

صحة - أخبار العالم
الأربعاء 26 يناير 2022
تقرير لـ"العربي" يتحدث عن تحذيرات منظمة الصحة بشأن أوميكرون وتأثيره على دول العالم (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 21 مليون إصابة جديدة سُجّلت في الأيام السبعة الماضية، ما يمثل أكبر عدد إصابات مسجّل في أسبوع واحد منذ بدء تفشي الوباء.