الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بينها بندقية بن لادن وسترة صدام.. الـ"سي آي أي" تكشف تذكارات لأبرز عملياتها

بينها بندقية بن لادن وسترة صدام.. الـ"سي آي أي" تكشف تذكارات لأبرز عملياتها

Changed

فقرة سابقة من برنامج "مذكرات" حول أبرز ما تضمنته الوثائق السرية التي وجدتها القوات الأميركية في مخبأ بن لادن (الصورة: رويترز)
تم رفع السرية عن المئات من تذكارات المتحف التي كان بعضها معروضًا منذ الثمانينيات، من بينها مقتنيات لشخصيات قتلت على أيدي القوات الأميركية.

في أروقة المقر الرئيسي للمخابرات المركزية الأميركية في لانغلي بولاية فرجينيا، يكشف متحف الوكالة الذي تم تجديده، رغم أنه ما زال مغلقًا أمام الجمهور، بعض التذكارات التي تم رفع السرية عنها في الآونة الأخيرة من أبرز العمليات التي قامت بها وكالة المخابرات منذ تأسيسها قبل 75 عامًا.

مقتنيات من العراق تشمل صورًا لبعض أعضاء حكومة صدام حسين
مقتنيات من العراق تشمل صورًا لبعض أعضاء حكومة صدام حسين - رويترز

ومن أهم هذه التذكارات نموذج مصغر يزيد طوله بقليل عن 30.5 سنتيمتر للمجمع الذي كان يتواجد فيه زعيم القاعدة أيمن الظواهري عند اغتياله بهجوم  شنته طائرة مسيرة قبل شهرين فقط.

وقالت جانيل نيزيس نائبة مدير المتحف: "من غير المعتاد تمامًا رفع السرية عن شيء ما بهذه السرعة".

وأضافت نيزيس التي انضمت إلى مدير المتحف روبرت باير يوم السبت في قيادة وسائل إعلام في جولة في المتحف الذي تم تجديده: "نستخدم تذكاراتنا لرواية قصصنا. إنها طريقة لكي نكون صادقين وشفافين حقًا بشأن وكالة المخابرات المركزية، وهو أمر صعب في بعض الأحيان".

مجسم عن المجمع الذي كان يتواجد فيه الظواهري عند اغتياله
مجسم عن المجمع الذي كان يوجد فيه الظواهري عند اغتياله - وكالة المخابرات الأميركية

وبعض هذه التذكارات متاحة للعرض على الإنترنت وتمثل جزءًا من جهد أوسع لتوسيع نطاق التواصل والتجنيد من قبل الوكالة المحاطة بالسرية والمعروفة في بعض الأوساط بفضائحها بقدر نجاحاتها في مجال المخابرات.

وغالبًا ما يقول مسؤولو وكالة المخابرات المركزية إن نجاحات الوكالة سرية لكن إخفاقاتها أحيانًا علنية.

بندقية أسامة بن لادن

وتم رفع السرية عن المئات من تذكارات المتحف والتي كان بعضها معروضًا منذ الثمانينيات. وقالت نيزيس: إن "الوكالة تقوم من وقت لآخر بإعارة بعض التذكارات للمكتبات الرئاسية والمتاحف الأخرى غير الهادفة للربح".

بندقية هجومية من طراز إيه كيه إم كان يحملها أسامة بن لادن
بندقية هجومية من طراز إيه كيه إم كان يحملها أسامة بن لادن - رويترز

ومن بين المعروضات التي اطلع عليها من سُمح لهم بالزيارة بندقية هجومية من طراز "إيه كيه إم" كان يحملها أسامة بن لادن في الليلة التي قتلته فيها فرق البحرية الأميركية في غارة على مجمع أبوت آباد بباكستان في عام 2011، وسترة جلدية عثر عليها مع الرئيس العراقي السابق صدام حسين عندما تم اعتقاله عام 2003.

وتتراوح المعروضات بين سترات طيران كان يرتديها طيارو طائرات التجسس "يو-2 وإيه-12" في حقبة الحرب الباردة وسرج إطاره من الخشب، مماثل لما استخدمه أعضاء فريق ألفا التابع لوكالة المخابرات المركزية أثناء تنقلهم في التضاريس الجبلية بأفغانستان على ظهور الخيل بعد فترة وجيزة من هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close