الأربعاء 24 يوليو / يوليو 2024

بينهم أول امرأة سعودية تتوجه إلى الفضاء.. ما هي بعثة "أكسيوم ميشن2"؟

بينهم أول امرأة سعودية تتوجه إلى الفضاء.. ما هي بعثة "أكسيوم ميشن2"؟

شارك القصة

الرائدة ريانة برناوي ستكون أول أمرأة سعودية تتجه إلى الفضاء
الرائدة ريانة برناوي ستكون أول امرأة سعودية تتجه إلى الفضاء - ناسا
كشف مسوؤلون في "أكسيوم سبايس" و"ناسا"عن موعد بعثة فضائية مكونة من 4 أشخاص بينهم الرائدين علي القرني وريانة برناوي أول امرأة سعودية ستتوجه إلى الفضاء.

تغادر بعثة خاصة تضم رائدي فضاء سعوديين أحدهما امرأة للمرة الأولى، فلوريدا في الثامن من مايو/ أيار متوجهة إلى محطة الفضاء الدولية، وفق ما أعلن، يوم أمس الخميس، مسؤولون في شركة "أكسيوم سبايس" ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وستصبح ريانة برناوي، وهي باحثة تعمل على سرطان الثدي، أول امرأة سعودية تتوجه إلى الفضاء، ويرافقها رائد الفضاء علي القرني.

وتضم البعثة أيضًا بيغي ويتسون، رائدة فضاء سابقة في "ناسا" سبق أن توجهت ثلاث مرات إلى محطة الفضاء الدولية، وجون شوفنر، وهو متعهد أميركي سيقود الرحلة.

وتغادر البعثة التي سميت "أكسيوم ميشن 2" في صاروخ سبايس أكس طراز "فالكون 9"، في 8 مايو، من مركز كينيدي الفضائي في كاب كانافيرال بفلوريدا. وستستخدم كبسولة دراغون من سبايس إكس لبلوغ المحطة الفضائية الدولية، حيث ستمضي عشرة أيام.

وهذه البعثة هي الثانية نحو المحطة الدولية التي تنظمها شركة "أكسيوم سبايس" الأميركية، حيث كانت بعثة أولى سميت "أكسيوم ميشن 1" حملت ثلاثة رجال أعمال، ورائد فضاء سابقًا لأسبوعين إلى المحطة الدولية في أبريل/ نيسان 2022.

الهيئة السعودية للفضاء

وتندرج هذه الرحلة إلى الفضاء بمشاركة امرأة سعودية في إطار إستراتيجية متبعة من المملكة، لكنها ليست المهمة الأولى بالنسبة إلى السعودية. ففي 1985، شارك الأمير السعودي سلطان بن سلمان في بعثة أميركية.

وكانت الهيئة السعودية للفضاء قد كشفت في وقت سابق، عن المهام والأبحاث العلمية التي سيتم إجراؤها خلال رحلة رائدي الفضاء السعوديين.

وأعلنت الهيئة أن رائدي الفضاء سيقومان مع طاقم المهمة خلال الرحلة بإجراء 11 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، وهي أبحاث تعتقد المملكة أن نتائجها ستعزز مكانة السعودية عالميًا في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، وتؤكد دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير علمي في هذا المجال، إضافة إلى إجراء ثلاث تجارب تعليمية توعوية، بحسب ما قالت الهيئة.

وقالت وكالة "واس" السعودية، الشهر الماضي، إن مساعي الهيئة السعودية للفضاء في إعداد رواد فضاء ومهندسي المستقبل، تأتي عبر برامج تعليمية وتدريبية نوعية، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والإسهام في رفع مكانة المملكة والإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close