الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

بينهم العواودة.. 4 أسرى يواصلون الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال 

بينهم العواودة.. 4 أسرى يواصلون الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال 

Changed

"العربي" يواكب وضع الأسير المضرب عن الطعام خليل العواودة (الصورة: غيتي)
يواصل 4 أسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجًا على اعتقالهم إداريًا، وأقدمهم المعتقل خليل عواودة.

كشف نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الإثنين، أن أربعة أسرى في السجون الإسرائيلية يواصلون الإضراب عن الطعام رفضًا لاعتقالهم الإداري.

وأشارت المنظمة غير الحكومية أن 3 من الأسرى، يُضربون عن الطعام رفضًا لاعتقالهم من دون تهمة، أقدمهم خليل العواودة البالغ من العمر 40 عامًا، من بلدة إذنا غربي الخليل الجنوبية، أما الرابع فهو من سكان المناطق العربية في إسرائيل.

العواودة بحالة صحية حرجة

وأشار إلى أن العواودة يواصل إضرابه لليوم 165، وسط ظروف صحية حرجة يواجهها في مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي.

وأضاف نادي الأسير أنه من المفترض أن تُصدر محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر"، اليوم، قرارًا على الاستئناف بشأن تثبيت أمر اعتقاله الإداريّ الثاني ومدته أربعة شهور.  

وكانت محامية الأسير العواودة، أحلام حداد، كشفت في حديث سابق مع "العربي" بعد زيارة أجرتها لموكلها برفقة طبيب أن "وضعه الصحي حرج للغاية".

صورة الأسرى الأربعة المضربين عن الطعام
صورة الأسرى الأربعة المضربين عن الطعام - نادي الاسير الفلسطيني

وشرحت يوم الخميس الفائت، أنه لا يرى جيدًا ويعاني مشاكل وهزالًا في الأعصاب، لكنه أصر على إيصال رسالته، وهي أنه دخل في إضراب عن الطعام "من أجل الحرية.. فامتناعه عن الطعام ليس رفضًا للحياة إنما رفضًا للقيد".

إضراب عن الطعام رغم المشاكل الصحية

كما أشار نادي الأسير إلى أن الشقيقين أحمد وعدال حسين موسى، من بلدة الخضر بمحافظة بيت لحم، يواصلان إضرابهما عن الطعام منذ تسعة أيام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ منذ 7 أغسطس/ آب 2022.

وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة شهور، وبحقّ عدال ثلاثة شهور.

وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر 44 عامًا هو أسير سابق متأهّل وأب لسبعة أبناء، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه.

إلى جانب ذلك، يعاني أحمد من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عمليات جراحية عدة على مدار السنوات الماضية.

أما شقيقه عدال البالغ من العمر 34 عامًا فهو أسير سابق، وأمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين. 

إمام مسجد اللد يواصل إضرابه

كذلك، يواصل الشيخ يوسف الباز البالغ من العمر 64 عامًا من الأراضي المحتلة عام 1948، إضرابه عن الطعام لليوم الخامس على التوالي في مستشفى "سوروكا" التباع للاحتلال الإسرائيليّ.

وكان الباز قد نقل إلى المستشفى يوم الجمعة الماضي من سجن "ريمون"، إثر تدهور وضعه الصحي، بعد أن صعّد إضرابه بالامتناع عن الماء.

وبحسب محاميه خالد زبارقة الذي تمكّن من زيارته يوم أمس، يعاني موكله من مرض بالقلب، ويتلقى الدواء عبر الوريد. 

وكان الاحتلال قد قرر الإبقاء على اعتقال الشيخ الباز الأب لستة أبناء، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام.

يذكر أن الشيخ باز هو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله إداريًا في 30 أبريل/ نيسان الماضي، بزعم وجود تهديد أمني، ومن دون توجيه لائحة اتهام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close