الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

بينهم نتنياهو .. دعوى قضائية في سول ضد 7 مسؤولين إسرائيليين

بينهم نتنياهو .. دعوى قضائية في سول ضد 7 مسؤولين إسرائيليين

Changed

طالبت منظمة كورية جنوبية بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم خلال الحرب على غزة
طالبت منظمة كورية جنوبية بمحاكمة مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم خلال الحرب على غزة- إكس
يتعيّن على شرطة كوريا الجنوبية أن تقرّر ما إذا كانت ستُحيل الدعوى القضائية إلى المدعي العام لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

في خطوة غير مسبوقة، رفعت منظمة كورية جنوبية دعوى قضائية في سول ضد سبعة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، بتهم ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" في غزة.

وتضمّ قائمة المتّهمين كلًا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوغ، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، ووزير الأمن يوآف غالانت، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

وهذه هي الدعوى الثانية التي تُقدم ضد بن غفير منذ بداية الحرب على غزة، بعد دعوى في النرويج قبل أن يتمّ إغلاق ملف التحقيق لاحقًا. وهي الدعوى الأولى التي تُقدم ضد سموتريتش.

وفي مايو/ أيار الماضي، قدّمت منظمة "التضامن الشعبي من أجل الديمقراطية التشاركية" (PSPD) بالاشتراك مع مبادرة الكرامة الآسيوية (ADI)، ونحو 5 آلاف من المتضامنين مع غزة، الدعوى إلى وكالة تحقيقات الشرطة الكورية الجنوبية، مطالبة بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم خلال الحرب على غزة.

تهم إبادة جماعية

ودعت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني إلى تسليم المسؤولين الإسرائيليين السبعة إلى سلطات التحقيق الكورية الجنوبية ومحاكمتهم بموجب قانون "المعاقبة على الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية".

وتتألف الدعوى من 140 صفحة، تقدّم تفاصيل ما حدث ومن استشهد منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وحتى 30 أبريل/ نيسان الماضي.

وتشمل التهم: جريمة إبادة جماعية، وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب ضد الأشخاص والأنشطة الإنسانية والرموز الفريدة المميزة والهجمات على المؤسسات الطبية وسيارات الإسعاف، واستخدام أسلحة محرّمة دوليًا ووسائل حرب غير قانونية بما في ذلك سلاح التجويع.

وتشمل الخطوة التالية أن تُقرّر شرطة كوريا الجنوبية ما إذا كانت ستُحيل القضية إلى المدعي العام لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

وقال المحامي ليم جايس أونغ من شركة "هامارو" للمحاماة إنّه "ليس لدى الأمم المتحدة ولا الولايات المتحدة أي خيارات واقعية لوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة، ولذلك فإن الدعوى القضائية تُشكّل خطوة إلى الأمام في جعل المستحيل ممكنًا".

وقامت وزارة الخارجية الإسرائيلية بإصدار تعليمات للمسؤولين المذكورين بالتشاور معها قبل أي رحلة مستقبلية إلى كوريا الجنوبية، لتجنّب مخاطر غير ضرورية.

يأتي ذلك بينما تستعدّ إسرائيل لاحتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قريبًا مذكرات اعتقال بحقّ نتنياهو وغالانت.

وفي 20 مايو/ أيار الماضي، طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان المحكمة بإصدار مذكرات اعتقال بحقّ نتنياهو وغالانت بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في غزة.

ولم تصدر المحكمة قرارًا رسميًا بشأن ذلك بعد.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الإثنين، بأنّ إسرائيل تُجري مناقشات حول إستراتيجية الدفاع عن نتنياهو وغالانت، إذا قرّرت الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close