الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بينهم نساء وأطفال.. مصرع 11 مهاجرًا إثر غرق زورق قبالة سواحل اليونان

بينهم نساء وأطفال.. مصرع 11 مهاجرًا إثر غرق زورق قبالة سواحل اليونان

Changed

تعد اليونان من الطرق الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي بالنسبة لطالبي اللجوء (غيتي)
تعد اليونان من الطرق الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي بالنسبة لطالبي اللجوء (غيتي)
أنقذ خفر السواحل اليونانيين نحو 90 شخصًا هم 52 رجلًا و11 امرأة و27 طفلًا من جزيرة واقعة شمال جزيرة أنتيكيثيرا اليونانية.

قضى 11 شخصًا في جنوح قارب على متنه 100 مهاجر الخميس قرب جزيرة بجنوب اليونان، وفقًا لخفر السواحل اليونانيين الذين يواصلون عمليات البحث.

وأفاد مسؤول في خفر السواحل اليوناني وكالة "فرانس برس" بأن نحو 90 شخصًا هم 52 رجلًا و11 امرأة و27 طفلًا، تم إنقاذهم وإجلاؤهم صباح الجمعة من هذه الجزيرة الواقعة شمال جزيرة أنتيكيثيرا اليونانية.

وأضاف أن "عمليات البحث والإنقاذ مستمرة لأنه لم يتضح بعد عدد الأشخاص الذين كانوا على متن القارب قبل غرقه".

وجاء غرق القارب غداة انقلاب زورق مطاط يحمل مهاجرين قبالة جزيرة فوليغاندروس، في جنوب اليونان كذلك، أودى بثلاثة أشخاص على الأقل.

وتم إنقاذ 13 شخصًا، معظمهم من العراقيين ولكن أيضًا من السوريين والمصريين، فيما لا يزال العشرات في عداد المفقودين، بحسب السلطات اليونانية.

وقال مسؤول في خفر السواحل لوكالة فرانس برس: إن "الناجين أدلوا بروايات متضاربة، إذ قال البعض إن 32 شخصًا كانوا على متنه في البداية، في حين أفاد آخرون أن عددهم يبلغ نحو 50 شخصًا".

الأسوأ في بحر إيجه

من جانبها، اعتبرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن حادث الغرق قبالة فوليغاندروس هو الأسوأ في بحر إيجه هذا العام.

وقال أدريانو سيلفستري نائب ممثل المفوضية في اليونان: إن "غرق القارب يذكرنا بكل أسف بأن الناس يواصلون القيام برحلات محفوفة بالمخاطر بحثًا عن الأمان".

وتقدر المفوضية أن أكثر من 2500 شخص قضوا أو اختفوا في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا بين يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

ووصل نحو مليون شخص، معظمهم من السوريين، إلى الاتحاد الأوروبي عام 2015 من طريق تركيا والجزر اليونانية القريبة.

وتعد اليونان من الطرق الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي بالنسبة لطالبي اللجوء الوافدين من تركيا لكن أغلبهم يعبر في زوارق مطاطية صغيرة إلى جزر يونانية قريبة من الساحل التركي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close