الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

بينهم 51 جريحًا.. روسيا: استسلام 265 جنديًا أوكرانيًا في مصنع آزوفستال

بينهم 51 جريحًا.. روسيا: استسلام 265 جنديًا أوكرانيًا في مصنع آزوفستال

Changed

نافذة إخبارية حول محاولات الجيش الروسي اقتحام مصنع آزوفستال (الصورة: رويترز)
قالت روسيا إن جميع الجرحى نقلوا إلى أحد مستشفيات في مناطق سيطر عليها الانفصاليون الموالون لها.

ألقى 265 جنديًا أوكرانيًا بينهم عشرات الجرحى سلاحهم واستسلموا في مصنع آزوفستال للصلب، آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وقالت الوزارة في بيان: "على مدى الساعات الـ24 الماضية، ألقى 265 مسلحًا أسلحتهم واستسلموا، بينهم 51 ممن أصيبوا بجروح بالغة".

وأوضحت أن "كل الذين يحتاجون إلى عناية طبية نقلوا إلى مستشفى نوفوازوفسك" في مناطق سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا.

والشهر الماضي، عرضت وزارة الدفاع الروسية على القوات الأوكرانية في ماريوبول الاستسلام، فيما يواصل الجيش الروسي محاولاته لاقتحام المصنع.

"إنقاذ حياة رجالنا"

وكانت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار قد أعلنت الإثنين، إجلاء 264 مقاتلًا أوكرانيًا بينهم 53 جريحًا من مصنع آزوفستال، إلى بلدات في مناطق سيطرة القوات الروسية والانفصاليين في شرق أوكرانيا.

لكنها شددت على أن هؤلاء المقاتلين، سيعودون لاحقًا إلى الأراضي التي تسيطر عليها السلطات الأوكرانية "في إطار عملية تبادل".

بدوره، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في فيديو الإثنين إنّ المهم هو "إنقاذ حياة رجالنا"، مضيفًا: "أريد التأكيد على أنّ أوكرانيا بحاجة إلى أبطالها أحياء. هذا هو مبدأنا". كما تعهّدت قيادة الجيش الأوكراني إنقاذ الجنود الذين ما زالوا محاصرين في الداخل.

والأسبوع الماضي، كشفت السلطات الأوكرانية أنّ أكثر من ألف مقاتل أوكراني، بينهم 600 جريح وفق أحد قادتهم، ما زالوا متحصنين في دهاليز الأنفاق تحت المجمع الصناعي الشاسع الذي بات رمزًا للمقاومة الأوكرانية للهجوم الروسي.

وتحصن المقاتلون في آزوفستال بعد أن قاتلوا أكثر من شهر في مدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية في جنوب شرق أوكرانيا، والتي حاصرتها القوات الروسية وباتت اليوم مدمرة بالكامل.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close