الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

بينيت في مصر في زيارة نادرة.. السيسي يدعو للحفاظ على التهدئة

بينيت في مصر في زيارة نادرة.. السيسي يدعو للحفاظ على التهدئة

Changed

السيسي خلال لقائه بينيت
السيسي خلال لقائه بينيت (من صفحة المتحدث باسم الرئاسة المصرية على فيسبوك)
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، يزور مصر في زيارة هي الأولى على هذا المستوى منذ عشر سنوات.

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين، في شرم الشيخ على البحر الأحمر رئيس الوزراء الاإسرائيلي نفتالي بينيت، في زيارة هي الأولى على هذا المستوى منذ عشر سنوات.

وعقب اللقاء، أكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، على صفحته على فيسبوك، أن الاجتماع ضم إلى السيسي وبينيت، وزير الخارجية ورئيس المخابرات المصريين سامح شكري وعباس كامل.

كذلك شارك فيه من الجانب الإسرائيلي آيال هولاتا رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي والفريق أول آلي جيل السكرتير العسكري لرئيس الوزراء وشيمريت مائير كبيرة المستشارين.

وأوضح راضي أن المحادثات تناولت تطورات العلاقات الثنائية في المجالات المختلفة، فضلًا عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، خصوصًا في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

دعم مصري لجهود تحقيق السلام

وأكد السيسي، وفق المتحدث باسمه، دعم مصر لجهود تحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط، استنادًا إلى حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية.

وأشار الرئيس المصري إلى ضرورة دعم المجتمع الدولي جهود مصر لإعادة الإعمار في المناطق الفلسطينية، إضافة إلى ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لاسيما مع تحركات مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

من جانبه، قال مكتب بينيت في بيان عقب اللقاء: "أكد رئيس الوزراء على الدور المهم الذي تلعبه مصر في الحفاظ على الاستقرار الأمني في قطاع غزة، وفي إيجاد حل لقضية الأسرى والمفقودين".

ووصف اللقاء بـ"المهم جدًا والجيد للغاية"، لافتًا إلى أنهما وضعها خلاله الأساس لـ"تعميق الروابط".

وتأتي زيارة بينيت هذه، بعد مرور عشرة أيام على استقبال السيسي الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني عبدالله الثاني، لبحث تطور الأوضاع في فلسطين، إذ يطمح هؤلاء القادة إلى فتح مسار جديد لتسوية القضية الفلسطينية.

مصر تتحدث مع كل الأطراف

وأدت القاهرة دورًا حيويًا في مايو/ أيار عندما نجحت في التوسط لوقف إطلاق النار في العدوان الذي شنته إسرائيل على غزة والذي استمر 11 يومًا.

وترتبط مصر منذ العام 1979 باتفاق سلام مع إسرائيل وغالبًا ما تقوم بوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. 

وعلى الرغم من دعم القاهرة للسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس إلا أنها تعمل دائما على التقريب بين الفصائل الفلسطينية باستضافتها جولات حوار بين حركتي حماس وفتح.

وقبل عشرة أيام، استقبل السيسي نظيره الفلسطيني والعاهل الأردني للبحث في تطور الأوضاع في القدس.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close