السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بين الترقب والانبهار.. أبرز ردود الفعل على قرعة كأس العالم قطر 2022

بين الترقب والانبهار.. أبرز ردود الفعل على قرعة كأس العالم قطر 2022

Changed

تقرير لـ"العربي" حول التحضيرات التي سبقت قرعة كأس العالم قطر 2022 (الصورة: غيتي)
توالت ردود الفعل التي أثنت على فرادة وتميز فعاليات قرعة كأس العالم 2022 لكرة القدم وعبرت أبرز الوجوه الرياضية عن تشويقها.

تسمرت عيون عشاق رياضة كرة القدم والعالم بأسره مساء الجمعة، أمام شاشات التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي لمتابعة الحدث الرياضي الأبرز هذا العام الذي جرى في العاصمة القطرية الدوحة.

فقد أقيمت مراسم سحب قرعة كأس العالم قطر 2022 بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ضمن حفل كبير أقيم بحضور كبار الشخصيات الرياضية والرسمية، يتقدمهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الاتحاد الدولي للفيفا جياني إنفانتينو.

نتائج قرعة مونديال قطر:

المجموعة الأولى: قطر، هولندا، السنغال، الإكوادور.

المجموعة الثانية: بريطانيا، الولايات المتحدة، إيران، بالإضافة إلى المتأهل من المحلق الأوروبي.

المجموعة الثالثة: الأرجنتين، المكسيك، بولندا، السعودية، 

المجموعة الرابعة: فرنسا، الدنمارك، تونس، المتأهل من الملحق الآسيوي.

المجموعة الخامسة: إسبانيا، ألمانيا، اليابان، الفائز من ملحق كوستاريكا ونيوزيلندا.

المجموعة السادسة: بلجيكا، كرواتيا، المغرب، كندا. 

المجموعة السابعة: البرازيل، سويسرا، صربيا، الكاميرون.

المجموعة الثامنة: البرتغال، الأوروغواي، كوريا الجنوبية، غانا.

تخوفّ وترقب يعمّ المنتخبات

وبعد سحب القرعة عقب عروض موسيقية ورقصات استغرقت 45 دقيقة حيث وعد إنفانتينو بأن يكون الحدث "أفضل بطولة على الإطلاق"، توالت ردود الفعل التي أثنت على فرادة وتميز فعاليات قرعة كأس العالم 2022 لكرة القدم، وعبرت أبرز الوجوه الرياضية عن تشويقها.

فقد غرّد هاري كين قائد إنكلترا كاتبًا: "من المثير دائمًا معرفة المنافسين في المجموعة! اللعب في يوم الافتتاح سيكون أمرًا لا يصدق أيضًا".

بدوره، صرّح مدرب إنكلترا غاريث ساوثغيت لهيئة الإذاعة البريطانية أن"الولايات المتحدة وإيران.. فريقان لم نواجههما منذ فترة والثالث غير معروف لكننا قد نتقابل مع منافس في مباراة قمة بريطانية.

وأردف: "بالنسبة لنا، سنلعب في اليوم الافتتاحي لذلك نتطلع لبدء برنامج الاستعداد بمجرد انتهاء موسم الدوري الإنكليزي الممتاز وفي أسرع وقت ممكن".

أما مدافع منتخب بريطانيا السابق غاري نيفيل فصرّح لوسائل الإعلام: "لغز أوكرانيا ويلز واسكتلندا - كل منافس من هؤلاء، يحمل مشاعر خاصة لأسباب مختلقة سواء أكان من بريطانيا أو من أوكرانيا".

كما لم يكن المشهد السياسي بعيدًا عن نتائج القرعة، حيث سيواجه المنتخب الأميركي نظيره الإيراني والإنكليزي في المجموعة الثانية بنهائيات كأس العالم 2022.

وعليه أضاف نيفيل:"إيران، العلاقات على المستوى الرسمي بين إيران وإنكلترا والولايات المتحدة على مدى العشرين إلى الثلاثين عامًا الماضية لم تكن دائمًا رائعة، لذلك سيكون هناك الكثير من الاهتمام بهذه المواجهة".

‭‬كما أشار آلان شيرر مهاجم بريطانيا السابق إلى أن "الشيء المميز الوحيد هو أنه لا توجد مجموعة موت. ستكون المنافسة مفتوحة إلى حد كبير".

وتابع: "أنا سعيد بوجود اسكتلندا أو ويلز أو أوكرانيا في مجموعة إنكلترا. يضيف هذا المزيد من الإثارة. إذا كانت ويلز أو اسكتلندا، فإن ذلك يجعل الأمر أكثر صعوبة".

أما أميركيًا، فصرّح وستون ماكيني لاعب وسط المنتخب الأميركي أن "الشيء المثير هو عندما تصل إلى هذه المراحل من كأس العالم. عندما تلعب في أكبر المحافل الدولية ترغب أن تقابل الأفضل وتريد أن تلعب ضد أبرز الفرق".

وكشف كاسبر يولماند مدرب الدنمارك أن "القرعة لم تكن رحيمة. كنا نرغب في تجنب فرنسا لأنها من أفضل الفرق في العالم مع المواهب المذهلة التي تمتلكها"، مردفًا: "وبعد ذلك أعتقد أيضًا أن الفريق الأخير ربما بيرو هو منافس قوي بشكل لا يصدق وأعتقد أنه سيتخطى التصفيات".

وشيردان شاكيري لاعب وسط سويسرا فقال: "كانت قرعة جيدة، مجموعة قوية. فوجئت بأن لدينا نفس المجموعة مثل 2018 مع صربيا والبرازيل. فقط الكاميرون هي الدولة الجديدة في مجموعتنا".

قطر تخطف أنظار العالم

في السياق ذاته، أكّد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن بطولة كأس العالم بقطر ستكون مميّزة، ومن أفضل النُّسخ في تاريخ البطولة.

وأردف: "قطر لديها مقومات استضافة بطولة مميزة لما تمتلكه من خاصية في ثقافتها، وبفضل الإعداد الجيد للبطولة التاريخية".

وقطريًا، صرّح مدرب المنتخب القطري لوكالة الأنباء المحلية: "المجموعة الأولى التي أوقعت المنتخب مع منتخبات الإكوادور والسنغال وهولندا صعبة وقوية".

وتابع: "علينا النظر لتاريخ المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 لنعي مدى قوة هذه البطولة". "من المهم الظهور بصورة جيدة في المباراة الافتتاحية أمام الإكوادور، الأمر الذي سيحدد شكل المنتخب في مشواره بالبطولة".

أما عند انطلاق الحفل الضخم، فعبر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن فخره باستضافة هذا الحدث التاريخي قائلًا: "أشعر بالفخر والسعادة من الآن حتى اللحظة التي سيرى العالم بأننا في قطر كما وعدنا سنقدم نسخة مونديالية استثنائية في العالم العربي".

وأردف: "أتطلع لنستمتع جميعًا بهذا الحدث الرياضي مدركين أن تأثير مثل هذه الأحداث الرياضية لا يقف عند حد المتعة فقط"، مشدًدا على أن هذه البطولة ستكون أول حدث كبير يجمع ويوحد العالم بعد الجائحة التي عانى منها العالم على مدار أكثر من سنتين.

بدوره، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في مستهل القرعة: "كأس العالم هنا ستكون النسخة الأجمل وسيتابعها أكثر من 3 ملايين في الدوحة، وسيشاهدها أكثر من 5 مليارات حول العالم".

يذكر أن المونديال يقام في قطر بالفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

ويتوقع أن يزور قطر نحو مليون و200 ألف سائح لمتابعة أول كأس عالمية على أرض عربية، علمًا بأن أكثر من 800 ألف تذكرة قد بيعت حتى الآن في مرحلة المبيعات الافتتاحية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close