الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

بين الحداثة والأصالة.. تعرفوا على "استاد البيت" المونديالي النموذجي

بين الحداثة والأصالة.. تعرفوا على "استاد البيت" المونديالي النموذجي

Changed

استاد البيت
استاد البيت أحد ملاعب مونديال قطر 2022 مستوحى من الخيمة العربية التقليدية - غيتي
سيحتضن استاد البيت المباراة الافتتاحية في مونديال قطر 2022، وهو يشكّل نموذجًا في عالم إنشاء الاستادات، كما يتميز بوجود سقف قابل للطي خلال 20 دقيقة فقط.

مع بدء العدّ العكسي لانطلاق منافسات مونديال قطر 2022، يوم الأحد المقبل، والتي تتنافس فيها أقوى منتخبات العالم، تتّجه أنظار عشاق المستديرة أيضًا إلى الملاعب التي ستستضيف المباريات، والتي يحمل كلّ منها قصّة خاصة وفريدة من نوعها.

"باكورة" هذه الملاعب، "استاد البيت" الذي سيحتضن المباراة الافتتاحية لكأس العالم بين منتخب "العنابي" والإكوادور، وهو الواقع في مدينة الخور الواقعة على بعد 35 كيلومترًا من العاصمة القطرية الدوحة، والذي تصل سعته إلى 60 ألف مقعد ستمتلئ بالمشجّعين.

"بيت الشعر"

لم يكن اختيار اسم "البيت" لإطلاقه على الاستاد عشوائيًا، إذ إنّ قطر استوحت الاسم من خيام الضيافة العربية التي يطلق عليها اسم "بيت الشعر"، وهي أرادت للضيوف أن يحلّوا في صدارة "بيتها" العربي، في عودة إلى عادات وتقاليد أصالة هذه الثقافة، ولا سيما أن المونديال هو الأول من نوعه في العالم العربي.

ومن الخيمة المصنوعة من شعر الماعز والصوف، الذي يقاوم أجواء الصحراء، واستخلاصًا من روح "الخيمة البيت"، زينت قطر تصميم الاستاد المونديالي بخطوط "السدو" البيضاء والسوداء، لتتحول الخيمة إلى ملعب كرة قدم بحداثة فائقة. 

وبدلًا من غرفتي تبديل ملابس، يضم استاد البيت أربع غرف لهذه الحاجة، وهي مصممة بالكامل على الطريقة العربية، كما أنّها مزودة بمختلف وسائل الراحة. 

استاد البيت
غرف تبديل ملابس اللاعبين في استاد البيت - غيتي

"الاستاد النموذج"

تم إيلاء أهمية قصوى للاستدامة أثناء تطوير استاد البيت، حيث صُمّمت مقاعد الجزء العلوي من المدرجات بشكل قابل للتفكيك بعد انتهاء المونديال، للاستفادة منها في مشاريع أخرى.  

ويشكّل هذا الاستاد نموذجًا في عالم إنشاء الاستادات، فالظل الناتج عن هيكل الخيمة وسقفها القابل للطي سيكمل عمل تقنيات التبريد في الاستاد، ليساعد على الحفاظ على درجة حرارة مريحة في الداخل من دون الحاجة لاستخدام مصادر طاقة إضافية.

كما يتميز استاد البيت بوجود سقف قابل للطي خلال 20 دقيقة فقط، ويساعد في تحويل الاستاد إلى صالة رياضية يمكن استخدامها في الكثير من الأنشطة سواء رياضية أو غير رياضية.

استاد البيت
سقف استاد البيت قابل للطي - غيتي

خدمات استثنائية

ويمتد نهج الاستدامة من الاستاد إلى مدينة الخور المحيطة، حيث تحظى بالعديد من المتنزهات والبحيرات إلى جانب محمية خضراء تشكل حزامًا ممتدًا من الاستاد حتى البحر، ما يساهم في ترسيخ إرث دائم من الاستاد.

وتعد محطة لوسيل أقرب محطات مترو الدوحة إلى استاد البيت، وتقع على طريق الخور الساحلي مباشرة على بعد نحو 20 كيلومترًا من الاستاد، وهو ما يمكّن الجمهور من الانتقال بالمترو، ثم استقلال حافلات النقل العام، التي تمر بجوار المحطة مباشرة، وتستغرق نحو 20 دقيقة.

أكثر من ذلك، يضم الاستاد أربعة ملاعب خارجية رئيسة يمكن استخدامها للتدريب أثناء البطولة، وستة مطاعم حول المناطق المخصصة للعائلات، وألعابًا للأطفال.

ويضم كذلك أكثر من 190 بوابة إلكترونية لدخول وخروج الجماهير، فضلًا عن 12 نفقًا للحالات الطارئة، وكذلك هناك نفق رئيس للخدمات الخاصة بدخول وخروج الآليات اللوجستية، ولتوصيل الطعام للمطاعم الداخلية في الاستاد.

استاد البيت
جانب من افتتاح استاد البيت العام الماضي -غيتي

يذكر أن قطر كانت افتتحت استاد البيت رسميًا، بمهرجان فني وكروي ضخم في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بمباراة افتتاح بطولة كأس العرب، بين منتخبي قطر والبحرين. 

وسيستضيف استاد البيت تسع مباريات في نهائيات مونديال قطر، ومنها 6 مباريات في دور المجموعات، ومباراة واحدة في كل دور من أدوار ثمن النهائي وربعه ونصفه.


ولاكتشاف ميزات استاد البيت وخصائصه أكثر، تصحبكم العداءة القطرية مريم فريد في جولة في أرجائه، ضمن الفيديو المرفق من برنامج "مونديالنا العربي".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close