الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بين الحقيقة والخرافة.. هل الجزر يقوي النظر فعلًا؟

بين الحقيقة والخرافة.. هل الجزر يقوي النظر فعلًا؟

Changed

حديث لـ"العربي" من يوليو مع الطبيب معاذ الحسن حول صحة العين (الصورة: غيتي)
يعد الجزر مصدرًا مهمًا للبيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ المفيد لصحة العين، فهل هذا يعني أن الجزر فعلًا يقوي النظر؟

تمكنت القوات الجوية البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية، من إطلاق النار على الطائرات الألمانية بحرفية عالية، ليس بسبب تقنيات متطورة حينها، بل كان مفتاح نجاح الطيارين "تناول الجزر"، وفقًا لوزارة الغذاء البريطانية آنذاك.

بحسب موقع "ساينتيفيك أميريكان" أطلقت الوكالة البريطانية المنحلة الآن، عام 1940، "بروباغندا" عن رؤية الطيارين الرائعة بسبب الجزر عقب مهاجمة الطائرات الألمانية للمملكة المتحدة وإسقاط الأخيرة عدد كبير من طائرات العدو بنجاح.

كما شجعت الوزارة المدنيين على التهام المزيد من هذه الخضروات المزروعة محليًا لمساعدتهم على العمل أثناء انقطاع التيار الكهربائي خلال أزمة الطاقة، فالجزر غني بالبيتا كاروتين، وهي صبغة طبيعية تغذي العين.

لكن بعد عقود، انتشرت شائعات مفادها أن القوات الجوية الملكية البريطانية اختلقت هذه الحملة الدعائية كغطاء لتطويرها تكنولوجيا الرادار، التي تم تبنيها مؤخرًا والتي كانوا يعتمدون عليها سرًا في مناوراتهم الليلية.

الجزر وتقوية النظر

وتشير المعلومات الواردة من متحف "دي هافيلاند" للطائرات في المملكة المتحدة، إلى أن هذه الحيلة كانت بالفعل من تخطيط وزارة الإعلام البريطانية. ومع ذلك، يبقى السؤال مشروعًا: هل الجزر قادر حقًا على تحسين البصر؟

رغم ما يحكى عن غياب أدلة علمية تؤكد هذه المقولة، يتفق الكثير من العلماء على أنّ تناول الجزر يساعد في تحسين البصر إنما في ظل ظروف معينة.

في التفاصيل، يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ، الذي يساعد بدوره العين على تحويل الضوء إلى إشارة يمكن أن تنتقل إلى الدماغ، مما يسمح للناس بالرؤية في ظل ظروف الإضاءة المنخفضة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتأذى القرنية (الجزء الأمامي الصافي للعين) بشكل كبير إذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من الفيتامين "أ" كل عام، بحيث يُصاب ما يقدر بنحو 250 إلى 500 ألف طفل بالعمى نتيجة لنقص فيتامين "أ" وفق موقع " ساينتيفيك أميريكان".

بعض الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين - غيتي
بعض الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين - غيتي

أهمية الفيتامين أ لصحة العين

أما موقع "إن بي أر" فيشرح أن الفيتامين أ يساعد في الحفاظ على بصر صحي؛ إنما لن يحسن الرؤية أو "يجعلها خارقة"، بمعنى أن تناول الجزر "لن يغنينا عن النظارات أو العدسات اللاصقة".

ونظرًا لأن عملية تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ، غير فعالة إلى حد ما من خلال الجزر لوحده، فإن المعهد الوطني للعيون في الولايات المتحدة الأميركية يوصي بتناول الأطعمة ذات اللون البرتقالي بشكل عام وليس فقط الجزر، بالإضافة إلى الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين أ، مثل منتجات الألبان والأسماك.

فهناك الكثير من المصادر الأخرى لفيتامين أ مثل الحليب والبيض، وبالتالي الجزر ليس "الحل السحري" الوحيد المفيد لصحة العين.

الاهتمام بصحة العين

بالمحصلة، بعيدًا عن الحقيقة أو الخرافة، يبقى الاهتمام بصحة العين أمرًا مهمًا جدًا لا سيما مع التقدم في العمر، وفي هذا الخصوص ينصح المختص في طب وجراحة العين معاذ الحسن في حديث سابق مع "العربي"، بالابتعاد عن التدخين لتفادي المعاناة من مشاكل في العيون خاصة بعد سن الأربعين.

ويشير الحسن من عمان، إلى وجوب اتباع نظام غذائي يحافظ على شبكية العين، ويحتوي على عناصر فيتامين "سي" و"إي" للمحافظة على شبكية العين، إلى جانب تناول زيوت السمك، فضلًا عن ممارسة الرياضة التي تزيد من وصول الدماء إلى الشبكة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close