الخميس 28 مارس / مارس 2024

بين مرحب ومعارض.. مساعدات غذائية ليبية لتونس تثير الجدل

بين مرحب ومعارض.. مساعدات غذائية ليبية لتونس تثير الجدل

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول الجدل الذي أثارته المساعدات الغذائية الليبية لتونس (الصورة: وسائل التواصل)
بلغت المساعدات الليبية لتونس نحو 100 شاحنة محملة بالدقيق والزيت والسكر والأرز، وهي المواد التي تشهد أسواق تونس نقصًا حادًا بها، ما أثار جدلًا عبر منصات التواصل.

تشهد أزمة الغذاء في تونس فصلًا جديدًا من المعاناة، وتبرز من جديد على ساحة النقاش، بعد مساعدات تضم مواد أساسية وصلتها من الجارة ليبيا.

وبلغت المساعدات نحو 100 شاحنة محملة بالدقيق والزيت والسكر والأرز، وهي المواد التي تشهد أسواق تونس نقصًا حادًا بها، ما أثار جدلًا عبر منصات التواصل الاجتماعي بين مرحب بالمبادرة ومستنكر لما آلت إليه أوضاع البلاد.

بلغت المساعدات نحو 100 شاحنة محملة بالدقيق والزيت والسكر والأرز
بلغت المساعدات نحو 100 شاحنة محملة بالدقيق والزيت والسكر والأرز - وسائل التواصل

ودخلت الشاحنات من ليبيا إلى تونس عبر المنفذ الحدودي رأس الجدير، بينما أوضح الملحق الإعلامي للسفارة الليبية في تونس نعيم العشيبي أن المبادرة تأتي في إطار التعاون والتضامن بين الشعبين الشقيقين.

وتشهد تونس أزمة اقتصادية ومالية، إذ أصبح مشهد ظاهرة الطوابير بين التونسيين للتزود بالسلع الأساسية أمرًا معتادًا.

من جهتهم، ألقى رواد مواقع التواصل الاجتماعي باللوم على حكومة الرئيس قيس سعيد، بينما رحب بعضهم بمبادرة ليبيا، مشيدين بما وصفوه بـ "روح التضامن والأخوة".

وعلق الوزير السابق والقيادي في حركة النهضة رفيق عبد السلام بسخرية على الخبر، وقال إن "تونس في عهد قيس سعيّد تشحذ من الأشقاء والجيران الزيت والسكر والأرز"، بحسب تعبيره.

الوزير السابق والقيادي في حركة النهضة رفيق عبد السلام

وكتب الباحث مصطفى عطية: "مساعدات غذائية ليبية لتونس، وأخيرًا أصبحنا شعبًا منكوبًا في أرضه"، بحسب التغريدة.

من ناحيته، رأى الحقوقي مصطفى عبد الكبير أن المساعدات الليبية لتونس جاءت من حكومة طرابلس للتعبير عن عمق العلاقات الليبية التونسية، وهي بادرة اعتراف بالجميل لما قدمه الشعب التونسي من تضحيات تجاه الإخوة الليبيين في حقب زمنية مختلفة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close